الخميس 2020/06/25

“منسقو الاستجابة” يوثق خروقات النظام وروسيا بالمناطق المحررة خلال الأسبوع المنصرم

وثق فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الخميس، خروقات قوات النظام والاحتلال الروسي في الشمال السوري المحرر خلال الفترة الواقعة بين 18-25 حزيران 2020.

وبحسب منسقو الاستجابة فقد بلغ الاستهداف الأرضي لقوات النظام والاحتلال الروسي على إدلب 34 استهدافاً، و5 في حماة و2 بريف حلب، و 4 في اللاذقية، أما الاستهداف الجوي، فسجل خمس استهدافات بإدلب واستهداف واحد بريف حماة، كما سجل سقوط ثلاث ضحايا مدنيين بمنطقة شمال غرب سوريا.

وحول حركة النازحين والعائدين في أرياف حلب وإدلب، لفت منسقو الاستجابة إلى أنه حتى الآن لايوجد أي استقرار للمنطقة بسبب وجود الخروقات وعدم قدرة الأهالي على التواجد بشكل ثابت في القرى والبلدات بريف ادلب.

وأوضح منسقو الاستجابة أن عدد العائدين إلى ريف حلب بلغ 147,843 نسمة.

وطالب منسقو استجابة من كافة الفعاليات والهيئات الدولية بالعمل على إيقاف الانتهاكات والأعمال العدائية التي يقوم بها النظام والاحتلال الروسي على المنطقة، واتخاذ إجراءات فورية وجادة لوقف تلك الاعتداءات.

ولفت إلى أن استمرار العمليات العدائية في مناطق شمال غرب سوريا سيولد موجات نزوح جديدة والمزيد من النازحين والمشردين داخليا بشكل مكثف، بالتزامن مع الصعوبات الإنسانية التي تواجه مناطق شمال غرب سوريا، والمخاوف المستمرة من توقف العمليات الإنسانية عبر الحدود.

وكرر الفريق مطالبه للجهات العسكرية داخل شمال غرب سوريا، تحييد المدنيين من عمليات الاقتتال الداخلي والتوقف عن الاستهداف المتكرر لهم وخاصة مع بدء تزايد أعداد الإصابات في صفوف المدنيين.