السبت 2019/02/09

منسقو الاستجابة يطالب بإيقاف الهجمات بالشمال السوري

أدان فريق منسقي الاستجابة في سوريا الهجمات التي تشنها قوات النظام والمليشيات الموالية لها وقوات الاحتلال الروسي في المنطقة المنزوعة السلاح بالشمال المحرر، مطالباً كافة الدول والجهات المعنية الضغط بشكل مؤثر على روسيا لإيقاف تلك الأعمال العدائية المستمرة.

وأكد فريق المنسقين في بيان أن "استمرار الأعمال العدائية والانتهاكات المستمرة وتوسعها تفتح الباب أمام المزيد من نزوح المدنيين وعدم القدرة على الاستجابة العاجلة لهم"، مشيرا إلى توثيق عشرات الضحايا من المدنيين ومئات الجرحى، نتيجة أعمال القصف العشوائي من قبل قوات النظام منذ توقيع الاتفاق وحتى الآن.

وطالب الفريق من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية التحرك الفوري والعاجل للاستجابة للمدنيين في المناطق التي نزحوا إليها، مشيرا إلى أن مناطق الشمال السوري غير قادرة على تحمل موجات نزوح جديدة وخاصة مع الكثافة السكانية الكبيرة في المنطقة والتي تجاوزت أكثر من 4 مليون نسمة حسب الإحصائيات الأخيرة.

يشار إلى أن قوات النظام خرقت بشكل مكثف اتفاق المنطقة العازلة في الشمال المحرر خلال الآونة الأخيرة، وأعلنت عدة مدن وبلدات مناطقها منكوبة بسبب استمرار القصف الذي أسفر عن سقوط ضحايا في بعض المناطق وأضرار واسعة فضلا عن تعليق دوام المدارس. وتخضع إدلب لاتفاقين، الأول خفض التصعيد بين تركيا وروسيا وإيران والثاني بين تركيا وروسيا، وكلاهما ينصان على ضرورة وقف النظام وحلفائه أعمالهم العدائية.