السبت 2020/04/11

مليشيات إيران تفشل عزل منطقة “السيدة زينب” بدمشق

كشفت مصادر إعلامية أن الميليشيات الإيرانية أفشلت قرار حكومة النظام بعزل منطقة السيدة زينب بريف دمشق الجنوبي تحسباً لتفشي فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط نقلاً عن مصادر أهلية في منطقة السيدة زينب: «لم يتغير شيء. معظم المسلحين وكثير من الغرباء يدخلون ويخرجون يومياً وعلى مدار اليوم». ووصفت المصادر القرار الذي أعلنه النظام بعزل المنطقة منذ عدة أيام بعد عزلها بلدة منين بريف دمشق الشمالي الغربي، بأنه «شكلي؛ لأنه لا يوجد تطبيق له على الأرض»، ذلك أن السلطة في السيدة زينب للميليشيات الإيرانية فهي التي تتحكم في الوضع، رغم وجود عناصر من قوات النظام.

وأوضحت المصادر أن مخالفة قرار العزل والدخول والخروج إلى السيدة زينب تتم حصراً عبر طريق مطار دمشق الدولي، الذي تهيمن عليه الميليشيات الإيرانية؛ لأن الطريق الآخر المؤدي من دمشق إلى المنطقة والذي يبدأ من حي القزاز على المتحلق الجنوبي، ومن ثم بلدة ببيلا، فـبلدة حجيرة، وصولاً إلى السيدة زينب مغلق عند بلدة حجيرة منذ زمن بعيد؛ لأن بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم الواقعة شمال السيدة زينب تعتبر مناطق نفوذ روسية.

ولفتت المصادر إلى أن فشل النظام في تنفيذ قرار عزل السيدة زينب، دفع عديداً من الجهات الفاعلة في ضاحية جرمانا على طريق مطار دمشق الدولي، والواقعة شمال السيدة زينب، إلى إغلاق مداخل الضاحية، والإبقاء على مدخل أو مدخلين فقط لدخول وخروج الأهالي.

وكان نظام الأسد عزل قبل نحو أسبوع منطقة "السيدة زينب" بريف دمشق للحد من انتشار فيروس كورونا، غير أن مليشيات إيران لا تزال تتنقل بحرية في مختلف المناطق بسوريا.