الجمعة 2019/09/20

مقتل مدني وإصابة آخرين بنيران النظام خلال مظاهرات شمال دير الزور

قتل مدني وأصيب آخرون اليوم الجمعة بنيران قوات النظام خلال مظاهرة اقتحموا خلالها حواجز تابعة لمليشيات الأسد في المدخل الشمالي لمدينة دير الزور.

وقالت مصادر محلية للجسر إن قوات النظام أطلقت الرصاص بشكل عشوائي على المتظاهرين المطالبين بطرد قوات النظام والمليشيات الإيرانية من مناطقهم في منطقة الجزيرة شرق الفرات، المتمثلة بقرى (حطلة والجنينة والجيعة ومراط وصولاً إلى قرى الجديد وخشام شرق دير الزور).

وأضافت المصادر أن عنصراً تابعاً للمليشيات الكردية قتل ايضاً بنيران عناصر النظام والمليشيات الإيرانية، خلال اقتحام المتظاهرين حواجز تابعة لنظام الأسد، وأوضحت مقاطع مصورة بثّها ناشطون طرد المتظاهرين لعناصر النظام من حاجز كازية الصكر في الصالحية بمدخل دير الزور الشمالي.

من جهتها نشرت صفحات تابعة لمليشيات قسد صوراً لمتظاهرين مصابين بجروح بليغة، وقالت إن استنفاراً غير مسبوق للمشافي وسيارات الإسعاف بريف دير الزور بكامل كادرها الطبي وسياراتها بسبب ارتفاع أعداد الجرحى، فيما تم نقل الحاﻻت المستعصية والحرجة لمشافي مدينة الرقة.

وقالت شبكة دير الزور الإخبارية إن تعزيزات عسكرية تابعة لقسد وصلت إلى قريتي الجنينة والجيعة إثر استهداف عناصر النظام للمتظاهرين المدنيين في الصالحية شمال ديرالزور.

وكان متظاهرون غاضبون أحرقوا حاجزاً لقوات النظام في منطقة الصالحية بمدخل مدينة دير الزور الشمالي، وذلك بعد اقتحامهم كازية الصكر في القرية التي تسيطر عليها قوات النظام.

وقالت شبكة دير الزور الإخبارية إن مئات المتظاهرين تجمّعوا تلبية لدعوات أطلقها الأهالي النازحون من المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام في منطقة الجزيرة شرق الفرات، للمطالبة بطرد نظام الأسد ومليشيات إيران من قراهم.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي يصل فيها المتظاهرون في مناطق "قسد" إلى حواجز النظام ويقتحمونها، وسبق أن خرج أهالي هذه المناطق عدة مظاهرات للتنديد بممارسات "قسد" في المنطقة.