الأثنين 2019/09/16

مفاوضات بين روسيا والتحالف لانسحاب النظام من مواقع بدير الزور

كشفت وسائل إعلام تابعة لمليشيا "ب ي د" عن اجتماع عقد مؤخراً بين التحالف الدولي وقيادات عسكرية روسية في ريف دير الزور، للتفاوض حول انسحاب مليشيات الأسد من عدد من مواقع سيطرتها شمال وشرق مدينة دير الزور.

وذكرت صفحة "حملة عاصفة الجزيرة" التابعة لمليشيا "ب ي د" نقلاً عن "مصادر خاصة" أن الاجتماع جرى في بلدة الصالحية شمال مدينة دير الزور، مشيرة إلى أن المفاوضات كانت تنص بشكل مباشر على تسليم قرى (حطلة – الصالحية – مظلوم – مراط – خشام – الطابية جزيرة) إلى مليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" والتحالف الدولي.

وأشارت المصادر أن نظام الأسد والروس وافقوا على تسليم تلك المناطق للتحالف الدولي، إلاّ أن الميليشيات الموالية لنظام الأسد رفضت رفضاً قاطعاً الخروج من تلك المواقع.

وأشارت الصفحة إلى أن من بين القيادات التي رفضت الخروج هم (فادي العفيس قيادي في ميلشيا الباقر، وطارق الياسين المعيوف قيادي في مليشيا حزب الله السوري التابع لإيران).

ونوهت المصادر إلى أن القيادات الروسية أبلغت تلك الميليشيات بأنها لن توفر لهم أيّ دعم، وأن عليها تحمل قراراتها في مواجهة التحالف الدولي.

ويسيطر نظام الأسد على عدد من المناطق شرق نهر الفرات في ريف دير الزور، وتعد القرى المذكورة التي جرى التفاوض حولها من أبرز معاقل المليشيات الإيرانية في المنطقة.