الأثنين 2016/03/07

مطالب أوغلو لوقف تدفق اللاجئين وإعادة المهاجرين بمن فيهم السوريين من الإتحاد الأوربي إلى تركيا

طالب رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو من قادة الإتحاد الأوربي مضاعفة المبلغ الذي عرضوه على بلاده لأجل مساعدة اللاجئين السوريين والمساهمه في بناء مراكز إيواء لللاجئين في تركيا وإلغاء التأشيرة المفروضة على الأتراك إعتبارا من حزيران القادم .

وذكرت  مصادر في رئاسة الوزراء التركية أن مقترح داود أوغلو خلال القمة الأوروبية التركية التي انعقدت في بروكسل، تضمن أيضاً، استقبال الاتحاد لاجئا من تركيا مقابل كل لاجئ يعاد إليها منة دول الاتحاد، مشيرة أن الزعماء الأوروبيون يدرسون المقترح .

وصرح رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الاثنين بأن تركيا طلبت من الاتحاد الأوروبي مساعدة إضافية بقيمة 3 مليارات يورو "من الآن حتى العام 2018"، ووعدت بالمقابل بزيادة تعاونها بشكل واسع للحد من تدفق اللاجئين.

وقال شولتز على هامش القمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بعد أن أبدت أنقرة استعدادها للموافقة على إعادة مكثفة للمهاجرين وبينهم لاجئون سوريون إلى أراضيها، "إن هذا المبلغ الإضافي يتطلب إجراءات إضافية على مستوى الموازنة. والبرلمان الأوروبي مستعد لتسريع الإجراءات".

وسوف يسهل الاتحاد الأوروبي أيضا الإجراءات المطلوبة من الأتراك للحصول على تأشيرة دخول إلى دول منطقة شينجن بنهاية يونيو أي قبل الموعد المحدد سلفا لهذا الأمر.