الأربعاء 2018/10/03

مصادر للجسر :المليشيات الإيرانية تخلي أهم قواعدها في ريف حمص الشرقي

أكدت مصادر خاصة للجسر انسحاب المليشيات الإيرانية من مطار «التيفور» العسكري، في ريف حمص، خلال اليومين الماضيين، لصالح قوات الاحتلال الروسي التي دخلت المطار برفقة منظومات صاروخية من طراز أس 300.

وقد دخل نحو 80 عنصرا من قوات الاحتلال الروسي إلى القسم الشرقي للمطار الذي يتم إعداده ليكون مركزا لقيادة العمليات الروسية .

وأفادت المصادر بأن قوات الاحتلال الروسي التي دخلت حرم المطار الأكثر تحصيناً في سوريا، ستقوم بنشر منظومات دفاع جوي «إس- 300»، مشيرة إلى أن إيران ليست وحدها المنسحبة من المطار بل شملت التعليمات الروسية تخفيض عدد الضباط والعناصر التابعين لقوات نظام الأسد في المطار أيضاً.

يشار إلى أن قاعدة التياس الجوية العسكرية المعروفة أيضاً باسم مطار التيفور مطار عسكري للقوات الجوية في سوريا، ويقع قرب قرية التياس على بعد نحو 60 كيلومتراً شرق مدينة تدمر ، وكان يحتوي المطار على 54 حظيرة ومدرج رئيس ومدرجين ثانويين طول كل مدرج يقارب 3 كيلومترات، ويعد هذا المطار أكبر مطار عسكري في سوريا ويضم دفاعات جوية متطورة، ورادارات قصيرة التردد محمولة على سيارات، إضافة إلى آليات عسكرية وعشرات الدبابات الحديثة.

و كانت عمليات المليشيات الإيرانية في مطار التيفور قليلة جدا منها تسيير طائرات اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي من مطار التيفور العسكري ولم يتم تسجيل أي عمل آخر قام به الحرس الثوري الإيراني فقط .

وجرت أيضا عمليات تنقيب عن الغاز و النفط من قبل الإيرانيين و الروس و المستشارين الذين تواجدوا لفترة قليلة في محيط المطار .