السبت 2019/02/02

مشفى معرة مصرين بلا دعم.. والنتائج قد تكون كارثية لأهالي المنطقة

قناة الجسر - ريف إدلب

منصور صبرة


أعلن مشفى معرة مصرين بريف إدلب الشمالي السبت، اضطراره للبدء بتخفيض الخدمات الطبية المقدمة من المشفى بعدما علقت منظمة "سامز" دعمها للمشفى قبل يومين.

وقال مسؤول الإعلام والتوثيق في المشفى، يامن الشب، لــ الجسر، إن إدارة المشفى وكادرها الطبي سيعملون بشكل تطوعي لحين تأمين الدعم البديل.

ويستقبل المشفى شهرياً قرابة 15000 مريض ويضم العديد من العيادات منها العيادة الخارجية و عيادة الأذن والأنف والحنجرة والعيادة العينية و القلبية و العظمية و الهضمية و الفكية والعيادة البولية وعيادة الايكو.

ويعتبر المشفى ذا أهمية كبيرة لما يقوم به من عمليات جراحية نوعية حيث أشار إعلامي المشفى، إلى أنّ المشفى يجري شهريا قرابة 590 عملية جراحية منها عمليات الجراحة (الوعائية والعامة والعظمية والفكية والبولية والأذينة).

وأضاف "الشب" أن المشفى يقدم خدمات التنظير الهضمي العلوي والسفلي وتنظير الحنجرة كما يضم المشفى قسما للمعالجة الفيزيائية و قسم الأشعة الذي يجري أكثر من 1800 صور شعاعية شهرياً كما يضم مخبرا يقدم نحو 2500 تحليل شهريا.

ويعد مشفى معر تمصرين المشفى الوحيد في المدينة (10كم شمال مدينة إدلب) وما حولها حيث يخدّم مئات الآلاف من أهالي المدينة والقرى والمخيمات القريبة منها ولا يوجد مشفى أو مركز طبي آخر قادر على أن يكون بديلا له، ما ينذر بكارثة في قطاع الصحة لأهالي المنطقة.

ويذكر أن منظمة "سيريا ريليف" علّقت أيضاً دعمها لكل من مركز الرعاية الصحية الأولية في معرة النعمان جنوب إدلب ومجمع سرمدا الطبي شمال إدلب، يأتي ذلك بعد أقل من شهر تقريبا على تعليق المنظمات دعمها لمديريات الصحة الحرة في كل من حلب وإدلب.