الأربعاء 2018/08/22

مستشار ترامب: روسيا مُتورِّطة في سوريا

حذر رئيس مجلس الأمن القومي الأميركي جون بولتون نظام الأسد من أي استخدام للأسلحة الكيماوية في حال الهجوم على إدلب، نافياً بالوقت نفسه وجود أي تفاهم مع روسيا بشأن مصير المحافظة.

وقال بولتون في حوار مع وكالة رويترز أثناء زيارته للقدس إن واشنطن تشعر بقلق شديد إزاء إدلب ، وأوضح في رده على الدعوة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين وإعادة إعمار سوريا أن روسيا "عالقة" بسوريا وتتطلع إلى آخرين لتمويل إعادة الإعمار، ووصف ذلك بأنه فرصة أمام واشنطن للضغط في سبيل انسحاب القوات الإيرانية. وفيما يخص الوجود العسكري الأميركي في سوريا..

أكد بولتون أن ما يبقي بلاده هو وجود القوات الإيرانية وتنظيم الدولة، وشدد على أن بلاده سترى ما يمكن لها أن تفعله مع الآخرين بشأن الحل بسوريا غير أنه قال إنه لديها شرطاً مسبقاً ووحيداً وهو سحب كل القوات الإيرانية".

فيما يخص الجولان المحتل  .. أكد بولتون أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تناقش احتمال اعتراف واشنطن بسيادة تل أبيب على هضبة الجولان.

وأوضح بولتون أنه سمع أن الفكرة طرحت داخل الحكومة الأمريكية، غير أنه لا يوجد قرار بهذا الخصوص، مضيفا أن بلاده تتفهم قول تل ابيب إنها ضمت هضبة الجولان، لكن لا تغيير في الموقف الأمريكي حاليا