الأحد 2018/07/22

مستشار أردوغان: نظام بشار الأسد لن يجرؤ على تكرار سيناريو درعا في إدلب

أكد مستشار الرئيس التركي "ياسين أقطاي" ونائبه في حزب "العدالة والتنمية"، أن نظام بشار الأسد لن يجرؤ على تكرار سيناريو درعا في محافظة إدلب.

وفي حديث لصحيفة "العربي الجديد"، قال أقطاي، إن النظام لن يجرؤ على تكرار سيناريو درعا وإن القضية ستبحث بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أقطاي أن أردوغان حذر بوتين من تكرار سيناريو درعا في إدلب الذي من شأنه هدم أي مسار سياسي وأن هذا غير مقبول من الجانب التركي وأنه من المرجح قبول بوتين بذلك.

وعن إجابته على سؤال حول إغلاق تركيا أبوابها أمام اللاجئين السوريين ، قال أقطاي :"هذه قضية إنسانية، ولا نستطيع أن نمنع السوريين من دخول تركيا وأن نغلق الأبواب في وجوههم. نحن نريد أن نحل المشكلة داخل الأراضي السورية، من خلال إيجاد مناطق آمنة وعازلة وبعيدة من هجمات النظام وتنظيم الدولة، كما فعلنا في عدد من البلدات السورية ومنها عفرين، وسنفعل ذلك أيضاً في منبج وغيرها. وهناك لجنة تركية مشكّلة لمن يريدون العودة من السوريين إلى بلادهم في المناطق العازلة، وقد عاد بالفعل 200 ألف سوري إلى بلادهم أخيراً."

ووصل إلى الشمال السوري مؤخرا عدد كبير من المهجرين من الجنوب السوري ومحيط دمشق وريف حمص ضمن اتفاق تهجير فرضه الاحتلال الروسي على من يرفض التسوية من المدنيين، وذلك بعد حملات عنيفة للنظام وروسيا على تلك المناطق.