الأحد 2020/02/09

مسؤول تركي: عززنا جبهة إدلب وكل الخيارات مطروحة

قال مسؤول تركي بارز، اليوم الأحد، إن أنقرة أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة لمحافظة إدلب، مؤكداً أن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" هناك.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول (الذي طلب عدم نشر اسمه) أن بلادها "أرسلت دعماً كبيراً بالجنود والعتاد العسكري إلى إدلب خلال الأسابيع القليلة الماضية".

وأضاف أن 300 مركبة دخلت إدلب يوم أمس السبت، ليصل العدد الإجمالي إلى نحو ألف مركبة في هذا الشهر. ولم يوضح بالتحديد عدد القوات التي تم نشرها لكن وصفها بأنها "كبيرة الحجم"، وأردف: "جرى تعزيز مواقع المراقبة بالكامل... تم تدعيم جبهة إدلب".

ولفت المسؤول التركي إلى أن نظام الأسد كان "ينتهك كل الاتفاقات والمعاهدات بدعم من روسيا" وأضاف: "مستعدون لأي شيء. وبالطبع كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وعلى الرغم من خلافات أنقرة مع موسكو وعدم توصّل اجتماعهما السبت إلى نتيجة حول إدلب، وصف المسؤول المحادثات بأنها "إيجابية"، وان الجانبين سيجتمعان مرة أخرى خلال الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن قوات الأسد يجب أن تنسحب قبل المهلة المحددة (نهاية شباط الجاري)، موضحاً أن بلاده لديها "خطة بديلة" في حال عدم تحقق ذلك.