الأربعاء 2015/09/09

مسؤولون اميركيون يؤكدون وصول 3 طائرات عسكرية روسية إلى اللاذقية في سوريا

أكد مسؤولون اميركيون لوكالة فرانس برس ان ثلاث طائرات عسكرية روسية على الاقل هبطت في سوريا في الايام الاخيرة. وأضاف المسؤولون قولهم أن اثنتين من هذه الطائرات هما طائرتا شحن عملاقتان من طراز انتونوف مئة وأربعة وعشرين كوندور،أما الثالثة فهي طائرة لنقل الافراد.

وأوضحوا أن الطائرات هبطت في مطار بمحافظة اللاذقية حيث أنشأ الروس في هذه المنطقة مباني مؤقتة لإيواء مئات الاشخاص إضافة الى تجهيزات مطار. وأضافوا أن كل هذا يؤشر الى اقامة قاعدة جوية متقدمة.

إلى ذلك , أكدَت الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ على لسانِ المتحدثِ باسمِ وزارةِ الدفاعِ بيتر كوك.. أنَّ دعمَ روسيا للنظامِ السوري يسببُ مشكلةً لها، ويصعدُ الصراعَ في سوريا ويزيدُ الأوضاعَ سوءاً. وأضاف كوك.. علينا النظرُ بتمعنٍ وجديةٍ إلى الدعمِ الروسي للنظامِ السوري الذي يشكلُ تحدياً كبيراً للأزمةِ الراهنة.

وفي سياق متصل .. بررت الحكومة البلغارية رفضها السماح لطائرات شحن عسكرية روسية باستخدام مجالها الجوي لنقل إمدادات إلى سوريا، بوجود معلومات استخباراتية، تفيد بأن الطائرات تحمل أسلحة على متنها.

وأفاد وزير الدفاع البلغاري، نيكولاي نانجيف في تصريحات صحفية أن قرار منع الطائرات الروسية استخدام المجال الجوي البلغاري، اتخذته وزارة الخارجية، واعتبر أنه قرار صائب مؤكداً أن بلغاريا دولة ذات سيادة.

وكانت وزارة الخارجية البلغارية، أعلنت في وقت سابق أن صوفيا رفضت السماح بتحليق طائرات روسية تنقل إمدادات إلى سوريا فوق مجالها الجوي.