الأحد 2016/02/07

مسؤولون أوربيون يحثون تركيا على فتح أبوابها للاجئين السوريين

قالَ نائبُ رئيسِ الوزراء التركي نعمان قورتولموش.. إنَّ تغيّرَ موازينِ القوى في مدينةِ حلب سيتسببُ بموجةِ لجوءٍ تجاهَ تركيا.

وأشارَ قورتولموش إلى أنّهُ دخلَ تركيا نحوُ خمسةَ عشرَ ألفَ شخصٍ خلالَ مدةٍ وجيزة منذُ القصفِ العنيفِ على حلبَ فضلاً عن  نحوِ ثلاثين ألفَ شخصٍ مازالوا في الجانبِ السوريِّ من الحدود.

من جهته.. قالَ الرئيسُ التركيُ رجب طيب اردوغان.. إنَّ بلادَهُ مستعدةٌ لفتحِ حدودِها للاجئينالسوريين إذا كانَ ذلك ضرورياً.

هذا ولا يزالُ معبرُ اونجو بينار التركيُ المقابلُ لمنفذِ بابِ السلامةِ السوري مغلقاً أمامَ آلافِ اللاجئين الذين يتجمعونَ هناكَ لليومِ الثالثِ على التوالي.

وكان وزيرُ الخارجيةِ التركيُ مولود جاويش أوغلو أعلنَ أنَّ بلادَهُ ستُبقِي على سياسةِ الحدودِ المفتوحةِ أمامَ اللاجئينَ السوريينَ.

من جهتهم.. حثَّ مسؤولون أوروبيون تركيا على السماحِ لعشراتِ الآلافِ من اللاجئين السوريين الفارِّينَ من القصفِ الروسيِّ على محافظةِ حلب والعالقينَ عندَ الحدودِ قربَ بلدةِ كلِّسْ بدخولِ الأراضي التركية.

وقالَتْ فدريكا موغريني مسؤولةُ العلاقاتِ الخارجيةِ في الاتحادِ إنَّ ثمةَ واجباً أخلاقياً لتوفيرِ الحمايةِ لهؤلاءِ اللاجئين.