الأثنين 2019/08/26

مسؤولون أتراك يكشفون تفاصيل حول “المنطقة الآمنة”

كشفت صحيفة "يني شفق" عن تفاصيل جديدة توصلت أنقرة للاتفاق عليها مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة شمال سوريا.

ونقلت الصحيفة التركية تلك التفاصيل عن تقرير نشرته وكالة أنباء "بلومبيرغ" الدولية، استندت فيه إلى معلومات قدمها لها مسؤولون أتراك.

وأشارت يني شفق، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك"، إلى أن الولايات المتحدة رفضت اقتراح أنقرة المتعلق بنقل عناصر الجيش السوري الحر إلى شرق الفرات لضمان أمن المنطقة، وتوصلت معها لاتفاق على نشر عنصرين من القوات التركية المسلحة لقاء كل عنصر أمريكي.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الأتراك أكدوا في حديثهم لـ "بلومبيرغ" على أن المنطقة الآمنة ستمتد ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين على طول 125 كيلو متراً، وسيبلغ عمقها في المرحلة الأولى 15 كيلو متراً.

وأكد المسؤولون أن أنقرة شددت على ضرورة توسّع المنطقة نحو العمق وامتدادها على طول الشريط الحدودي في المراحل القادمة، وإلا ستطلق عملية أحادية الجانب تجبر فيها المليشيات الكردية الانفصالية على التراجع أكثر.

وتابعوا مشيرين إلى أن الدوريات التركية الأمريكية المشتركة ستباشر عملها في غضون شهر، كما ستعمل تركيا على إنشاء 4 قواعد عسكرية في المنطقة قبل تشكيل قوات الأمن المحلية.

وسيقتصر التدخل الجوي على الطائرات المسيرة بدون طيار بعد أن عارضت الولايات المتحدة دخول المقاتلات التركية سماء المنطقة.

وختم المسؤولون حديثهم بالإشارة إلى أن أنقرة طالبت الولايات المتحدة بجمع الأسلحة الثقيلة المتواجدة بين أيدي عناصر المليشيات الكردية الانفصالية، إضافة إلى تدمير الأنفاق والمواقع الخاصة بالأخيرة أيضاً.