الجمعة 2019/06/28

مجموعة العمل: 606 لاجئين فلسطينيين قضوا تحت التعذيب في سجون الأسد

كشف فريق الرصد في "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، توثيقه مقتل 606 لاجئين فلسطينيين تحت التعذيب في سجون نظام الأسد.

وذكرت "مجموعة العمل" أمس الخميس، أنه منذ بداية عام 2019 وثقت مقتل 21 لاجئاً فلسطينياً في سجون النظام، و80 لاجئا عام 2018، و13 لاجئاً عام 2017، وتم التعرف على 77 قتيلاً من خلال الصور المسربة لضحايا التعذيب.

ولفتت إلى أن قوات الأمن التابعة للنظام سلمت إلى ذوي الضحايا أوراقهم الشخصية، إلا أن ذويهم يرفضوا الإفصاح عن أسماء أبنائهم خوفاً من بطش عناصر مخابرات الأسد، كما تؤكد شهادات مفرج عنهم قضاء لاجئين فلسطينيين دون الإفصاح عن أسمائهم.

وتشير الإحصائيات أن من بين الضحايا أطباء ومهندسين وذوي كفاءات علمية وطلبة جامعات ومعاهد وفنانين وإعلاميين وإغاثيين ومتطوعين.

كما وثقت مجموعة العمل اعتقال 1758 لاجئاً فلسطينياً في سجون قوات الأسد بينهم أطفال ونساء وكبار في السن وأشقاء وآباء وأبناء وعائلات بأكملها ورضع في أحضان أمهاتهم.

ووفق شهادات لمفرج عنهم من السجون السورية تؤكد تعرض اللاجئين الفلسطينيين في الأفرع الأمنية التابعة للنظام لكافة أشكال التعذيب والإذلال بدءاً من الضرب والصعق بالكهرباء والاغتصاب.

وكانت مجموعة العمل طالبت في وقت سابق إطلاق سراح اللاجئين الفلسطينيين في سجون النظام والكشف عن مصيرهم، واعتبرت أن ما يحدث في سجون النظام جريمة بكل المقاييس.