الجمعة 2016/02/26

مجلس الأمن ينوي التصديق على اتفاق وقف القتال في سوريا

وزعت الولاياتُ المتحدة وروسيا مسودة قرار على الدول الأعضاء في مجلسِ الأمن الدولي، بهدف التصديق على الوقفِ المقررِ للقتالِ في سوريا.

ومن المقررِ أن يدخل اتفاق "وقف العملياتِ القتالية" الذي وافقت عليه الولايات المتحدة وروسيا حيز التنفيذ صباح الغد.

ويعتزم مجلس الأمن المؤلف من خمس عشرة دولة، التصويت على مسودةِ القرارِ المشترَكِ بعد ظهرِ اليوم، والذي يقضي بوقف القتال من كل الأطراف التي ينطبق عليها وقف العمليات القتالية، كما يطالب باستئناف محادثات السلام، ويدعو جميع أطراف الصراع إلى تسهيل دخولِ عمال الإغاثة من أجلِ تخفيف الوضع الإنساني المتفاقمِ في البلاد.

وفي سياق متصل.. قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن بلاده ستبذل وسعها لتعزيزِ فرصِ نجاحِ اتفاق وقفِ العملياتِ العدائية في سوريا، مشيراً إلى أن الحرب في سوريا أضحت حرباً بالوكالة بين قوى إقليمية.

وأكد أوباما في خطاب ألقاه في مقر وزارة الخارجية، أنَّ الايام القادمة ستكون "حاسمة" بالنسبة لسوريا، محذّراً النظامَ السوريَّ وحليفتَهُ روسيا من أنَّ العالمَ سيُراقِبُ بانتباهٍ احترامَ تعهّداتِهما بشأنِ وقفِ إطلاقِ النار.


وشدد الرئيس الأمريكي على وجوب إزاحة الأسد عن السلطة، لبناء مستقبل سوريا، مؤكداً في الوقت نفسه، أن مصيرَ الأسدِ ما زالَ مصدرَ اختلاف بين واشنطن وموسكو وطهران.

ولفتَ أيضا إلى أنه لا هوادة في الحرب على تنظيمِ الدولة الذي تبدأُ هزيمته بإنهاء الفوضى والحرب ووضع حد للصراعِ في سوريا على حد قولِه.

من جهةٍ أخرى.. نقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله، إن المحادثات الدولية الرامية لحل الصراع في سوريا ربما تُستأنف في جنيف يوم السابع من شهر آذار القادم.

ومن المقرر أن يعقد في العاصمة الروسية موسكو، اجتماع وزاري عربي- روسي، يبحث تطورات المنطقة.