السبت 2015/11/21

مجلس الأمن يتبنى قراراً لتنسيق الجهود ضد تنظيم الدولة

أجازَ مجلسُ الأمنِ الدَّوليُّ للدولِ الأعضاءِ في الأممِ المتحدةِ أَخْذَ كلِّ الإجراءاتِ اللازمةِ ضدَّ تنظيمِ الدولة وذلك في قرارٍ صدرَ أمسِ بإجماعِ أعضائِهِ الخمسةَ عشر.

ودعا القرارُ الذي أعدَّتْهُ فرنسا الدولَ الأعضاءَ في الأممِ المتحدةِ إلى مضاعفةِ جهودِها وتنسيقِ مبادراتِها بهدفِ منعِ ووقفِ الأعمالِ الإرهابيةِ التي يرتكِبُها تحديداً تنظيمُ الدولةِ وكذلك مجموعاتٌ متطرِّفةٌ أخرى مرتبطةٌ بتنظيمِ القاعدة.

ورحَّبَ الرئيسُ الفرنسيُّ فرانسوا هولاند بإقرارِ المجلسِ هذا النصَّ الذي سيساهِمُ في حثِّ الدولِ على القضاءِ على تنظيمِ الدولة. على حدِّ وصفِه .

بدورِه قالَ وزيرُ الخارجيةِ الفرنسيُّ لوران فابيوس إنَّ من المُهِمِّ الآنَ أنْ تنخرطَ كلُّ الدولِ في هذهِ المعركةِ سواءٌ أكانَ ذلكَ عبرَ العملِ العسكريِّ أو البحثِ عن حلولٍ سياسيةٍ أو مكافحةِ تمويلِ الإرهاب.

ومعَ أنَّ القرارَ لا يمنحُ بصريحِ العبارةِ تفويضاً للتحرُّكِ عسكرياً ضدَّ تنظيمِ الدولةِ ولا يأتي أيضاً على ذكرِ الفصلِ السابعِ من ميثاقِ الأممِ المتحدةِ الذي يُجِيزُ استخدامَ القوَّةِ، فإنَّهُ بحَسَبِ السفيرِ الفرنسيِّ في الأممِ المتحدةِ فرنسوا ديلاتر يوفِّرُ إطاراً قانونياً وسياسياً للتحرُّكِ الدَّوليِّ الساعي لاجتثاثِ تنظيمِ الدولةِ من سوريا والعراق.

ويأتي القرارُ بعدَ أسبوعٍ على هجَماتِ باريسَ التي أوقَعَتْ مئةً وثلاثينَ قتيلاً وتبنَّاها تنظيمُ الدولة.