الأحد 2019/02/10

مجلة أمريكية: منظومة “إس 300” في سوريا تسلمت مهمات قتالية

ذكرت مجلة "‏‎ناشونال إنترست" الأمريكية، أن منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-300"، ستشكل الآن، بعد ‏تسلمها للتو مهمات قتالية في سوريا، تهديدا خطيرا لسلاح الجو الإسرائيلي‎.‎

وقالت المجلة المتخصصة في شؤون الأمن والدفاع، "إن نشر النظام الصاروخي الدفاعي الجديد سيتم استخدامه لممارسة ‏الضغط على "إسرائيل" في محادثات"لحل الوضع في سوريا"‎.‎

ووفقاً للمجلة، فإن الصور التي التقطها القمر الصناعي‎ "Eros-B" ‎الإسرائيلي، تشير إلى أن النظام الصاروخي المضاد ‏للطائرات "إس-300" في سوريا تسلم قبل أيام معدودة مهمات قتالية.

وفي نفس الوقت فإن الشرح التوضيحي للصور ‏يبين أن قاذفات الصواريخ منصوبة بشكل موسع في الخدمة القتالية للمرة الأولى منذ وصول المجمع إلى سوريا‎.‎

ويعتقد كاتب المقال في المجلة أن منظومات "إس-300" لم تكن في عجلة من أمر نشرها، ليس فقط لأن النظام ‏كان بحاجة إلى التدريب على إدارتها واستخدامها.

كما يعتقد أن الأمر كان أيضاً يتعلق بالحذر الاستراتيجي الذي تنتهجه ‏موسكو، حيث إن نقل هذا المجمع الصاروخي إلى سوريا كان، قبل كل شيء، تدبيراً يهدف إلى تجنب المواجهة مع ‏إسرائيل في سماء البلاد.

وبحسب المجلة تسعى روسيا إلى منع إسرائيل من شن غارات جوية على سوريا، ولكنها لم تهرع إلى نشر هذه ‏المجمعات الصاروخية فورا وعلى وجه السرعة، من أجل تجنب تصعيد الموقف.

‎وتخلص المجلة للقول إن نشر أنظمة "إس-300" في سوريا قد يكون أحد أذرع الضغط الروسي على إسرائيل في عملية ‏التفاوض لحل الوضع في سوريا والتي من المقرر أن تعقد اجتماعات بموسكو في نهاية شباط فبراير الجاري.