السبت 2018/04/14

مجلة أمريكية تكشف سبباً غير متوقع لاستخدام “الأسد” للكيماوي في دوما

كشفت مجلة "أتلانتك" الأمريكية ما اعتبرته سبباً دفع نظام الأسد لاستخدام السلاح الكيماوي في مدينة دوما بالغوطة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي.

 

وذكرت المجلة في مقال للباحث الأمريكي "سام داغر": أن نظام الأسد  تعرض لضغوط كبيرة من قبل "الطائفة العلوية" والتي يسيطر أبناؤها على مواقع قيادية كثيرة وخاصة أجهزة الأمن .

وأوضح الكاتب أن الضغوط تتمثل بمطالبة "العلويين" النظام باستخدام أقسى الأساليب ضد المعارضة من أجل الإفراج عن سجنائهم في الغوطة الشرقية الذين يعتقدون أن عددهم يبلغ 7500 بينهم ضباط برتب مختلفة، الأمر الذي دفع "بشار الأسد" إلى حسم الأمر بعد فشله في إنقاذ أسراه، حيث وجه إنذاراً نهائياً يوم الجمعة الفائت قال فيه :"الموت والدمار أو الإفراج عن العلويين" ثم قام بعد يوم واحد باستخدام السلاح الكيماوي الذي أسفر عن مقتل قرابة 76 شخصاً وإصابة المئات بحالات اختناق.

ويقول كاتب المقال إن عائلات العلويين توجهوا إلى دمشق عقب التوصل لاتفاق بدوما يقضي بخروج الفصائل وذلك بغية رؤية معتقليهم، إلا أن المفاجأة كانت بأن عددهم لا يتجاوز الـ200 وبأن الأرقام التي كان يروّج لها بأن العدد يفوق الـ 7500 كان الهدف منه تحقيق مكاسب في المفاوضات بين الطرفين (نظام الأسد وفصائل الثوار).

 

تجدر الإشارة إلى أن "حركة أحرار العلويين" المناهِضة لنظام الأسد نشرت قبل أشهر تقريراً قالت فيه إن عدد قتلى مقاتلي "الطائفة العلوية" خلال السنوات السبعة بلغ 133 ألف شخص، فيما تجاوز عدد المعاقين 67 ألف معاق.