الخميس 2018/04/26

ماتيس: سنوسع مكافحة “تنظيم الدولة” باستقدام دعم من المنطقة

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، إن انسحاب قوات بلاده من سوريا غير وارد حالياً، مبيناً أن واشنطن تعتزم توسعة مكافحة "تنظيم الدولة" من خلال استقدام مزيد من الدعم، من المنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة استماع في لجنة شؤون القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، حيث أدلى بتصريحات حول سياسة بلاده بشأن سوريا.

وأجاب ماتيس على سؤال حول موقفه من مسألة انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، بالقول: "لا ننسحب حاليا من سوريا، فمكافحتنا لتنظيم الدولة متواصلة، وسنوسّعها من خلال حشد المزيد من الدعم من المنطقة (دون توضيح)".

ولفت إلى وجود أكثر من 70 دولة شريكة في التحالف ضد "تنظيم الدولة"، وأن مكافحة التنظيم  ستتواصل حتى تطهير المنطقة بشكل تام.

وأشار أن العمليات ضد التنظيم، ستزداد في الجانب العراقي أيضاً، من الحدود بين العراق وسوريا.

كما تطرق ماتيس إلى دعم قدمته قوات فرنسية خاصة، إلى الوحدات الأمريكية بسوريا، خلال الأسبوعين الأخيرين.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إمانويل ماكرون بالبيت الأبيض، مؤخرا، جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغبته بسحب جنود بلاده من سوريا، لكنه أكد في الوقت نفسه، عدم رغبته بأن تكون إيران ذات نفوذ في المناطق التي يتم طرد "تنظيم الدولة" منها.

وسبق أن رأى البنتاغون أنه يتوجب بقاء القوات الأمريكية فترة أطول في سوريا، بذريعة استمرار مكافحة "تنظيم الدولة"، والتدابير التي ينبغي اتخاذها ضد إيران.