الأثنين 2016/02/15

مؤكداً عدم سماح تركيا بسقوط اعزاز .. داوود أوغلو :موسكو تستنسخ “قاديروف” جديد في سوريا

أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أن بلاده لن تسمح بسقوط مدينة اعزاز ، موضحًا أن منظمة بي كا كا الإرهابية في تركيا، ووحدات حماية الشعب في سوريا، أداتان بيد سياسة روسيا التوسعية.

وقال داود أوغلو، في تصريحات صحفية، إن هنالك أزمات جديدة ستحدث في المستقبل في حال عدم قراءة تلك المشاريع التوسعية بشكل صحيح، مضيفًا أن موسكو تستخدم هذه الوسائل لتضييق الخناق على تركيا، لذا فإن مواقف أنقرة تستند إلى أرضية مشروعة ، بحسب تعبيره .

وجدد رئيس الوزراء التركي، تأكيده على عدم سماح تركيا لـوحدات حماية الشعب بدخول منطقة إعزاز.

وشدد داود أوغلو على أن روسيا تحاول استنساخ قاديروف جديد في سوريا، على غرار ما فعلت في الشيشان، موضحًا أنه ولو رحل الأسد، فإنهم سيحاولون إيجاد شبيهٍ لقاديروف، يفرضونه على الغرب، ولهذا السبب فهم يحاولون القضاء على المعارضة .

وشدد رئيس الوزراء التركي، على أن بلاده لن تترد في دعم المعارضة السورية المعتدلة، ضد قوات النظام السوري، وروسيا وإيران، ووحدات حماية الشعب، مؤكدًا القيام بالإجراءات اللازمة عند الضرورة.

وأوضح داود أوغلو، أن روسيا تحاول خلق انطباع وكأن العالم يتجه نحو حرب عالمية، داعيًا إلى عدم الاكتراث للادعاءات الروسية.

وأكد داوود أوغلو أن النظام فشل في الحسم العسكري على الأرض أمام السوريين، واستعان بروسيا لقمع مطالبهم المشروعة.

ودعا داود أوغلو، لوقف الغارات الروسية، وإحالة مرتكبي جرائم الحرب من النظام وعناصر تنظيم الدولة والتنظيمات الإرهابية إلى العدالة، وإنشاء مرحلة سلام في سوريا من خلال دعم الممثلين الحقيقيين عن الشعب السوري.وفق تعبيره.