الخميس 2022/07/07

ليست آمنة وغير قانونية..”رايتس وواتش” تُحذر لبنان من الإعادة القسرية للسوريين

حذرت لما فقيه، مديرة قسم “الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في منظمة “هيومن رايتس واتش”، من أن الإعادة القسرية للسوريين من قبل السلطات اللبنانية غير قانونية وليست آمنة.

وأكدت وفق ما جاء في موقع المنظمة، اليوم الخميس، أن خطوة إعادة السوريين من لبنان، ستشكل انتهاكاً واضحاً لالتزامات لبنان الدولية.

وأشارت فقيه، إلى أن أي “إعادة قسرية” إلى سورية، هي انتهاك لبناني “للالتزامات بعدم ممارسة الإعادة القسرية، أي إجبار الأشخاص على العودة إلى بلدان يواجهون فيها خطراً واضحاً بالتعرض للتعذيب أو باقي أنواع الاضطهاد”.

 

وأضافت في هذا الإطار، أن لبنان بصفته من الموقعين على “اتفاقية مناهضة التعذيب”، فإنه “مُلزم بعدم إعادة أو تسليم أي شخص معرض لخطر التعذيب”.

وفيما يتصل بنشطاء المعارضة، ممن قد يتعرضون لخطر الاعتقال والتعذيب وحتى الموت إذا أُعيدوا إلى سورية، رأت بأن “اقتراح الوزير ترحيلهم إلى دول ثالثة أو تعهدهم للحكومة السورية بعدم الإضرار بالدولة السورية، يبدو أنه جاء انطلاقاً من افتراضٍ خاطئ بأن ذلك سيحميهم من سوء المعاملة”.

وشددت فقيه، على أن سورية ليست آمنة للعائدين “إذ واجه اللاجئون السوريون الذين عادوا بين 2017 و2021 من لبنان والأردن انتهاكات حقوقية جسيمة، واضطهاداً على يد قوات النظام والميليشيات التابعة لها”.