الأحد 2018/03/25

ليبرمان…لن نسمح بوجود عسكري إيراني في سوريا

قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، "إن الجبهة الداخلية للاحتلال ، في المنطقة الشمالية القريبة من لبنان وسوريا، "ليست مستعدة للحرب".

وأشار ليبرمان في مؤتمر نظمته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إلى أن الجبهة الجنوبية القريبة من قطاع غزة، أكثر استعدادا وقدرةً، لتحمل أي مواجهة وحرب، على عكس الجبهة الشمالية التي تشهد وضعا ليس مثاليا، حسب وصفه.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، تطرّق ليبرمان إلى الملف النووي الإيراني، مؤكدا على ضرورة ألا تسمح إسرائيل بأن تصبح إيران دولة نووية، وأن تضغط باتجاه إلغاء الاتفاق النووي.

وأضاف قائلا : " يجب أن يفهم الجميع أن دولة إسرائيل مصممة على منع الإيرانيين من الحصول على أسلحة نووية وهذا ليس مجرد شعار أو مجرد كلمات".

وتابع: " أقول شيئين: لن يكون هناك وجود عسكري إيراني في سوريا، ولن تكون هناك إيران نووية، فنحن لا نقول فقط، نعني ما نقوله".

ويرفض الاحتلال الإسرائيلي بشدة الاتفاق النووي الدولي مع إيران، الذي تم التوصل إليه في 2015 بين مجموعة "5+1" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، إضافة إلى ألمانيا)، وطهران ووافقة الأخيرة بموجبه، على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.