الثلاثاء 2022/05/17

لموقفها من غزو أوكرانيا.. رسائل روسية حادة لإسرائيل في سوريا

أفسدت عمليات الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، العلاقات الروسية الإسرائيلية التي شهدت ملاطفات عديدة لا سيما عندما تلاقت مصالح الجانبين في سوريا بملفات عدة، أبرزها مواجهة تمدد النفوذ الإيراني، إلا أن مساندة تل أبيب لأوروبا في مواجهة روسيا أزعجت على ما يبدو موسكو بشدة مؤخرا.

روسيا تواجه الطائرات الإسرائيلية

مصادر إسرائيلية أكدت، أن روسيا استخدمت للمرة الأولى، بطارية الدفاع الجوي “إس- 300″ ضد الطائرات الحربية الإسرائيلية في الأجواء السورية.

وقالت “القناة 13” الإسرائيلية، في تقرير نقلته وسائل إعلام، الثلاثاء، إن بطارية روسية أطلقت صاروخاً من طراز “إس- 300″ على طائرات تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية، خلال قصفها مدينة مصياف بريف حماة، يوم الجمعة الماضي.

وأضافت القناة أن الصواريخ التي انطلقت من بطارية “إس- 300” الروسية، لم تشكل تهديدا على القوة الجوية لإسرائيل، كما لم تقفل رادار الطائرات، مؤكدة أن القصف حدث في أثناء ابتعاد القوة الجوية المنفذة عن مدى صواريخ الدفاع الجوي التابعة للنظام .

القناة الإسرائيلية أشارت بوضوح أن استخدام المضادات الروسية، جاء على ضوء الخلاف الروسي – الإسرائيلي، على طريقة التعاطي مع ملف الحرب في أوكرانيا، ووصفت ذلك الأمر بأنه “سابقة“.