الثلاثاء 2020/06/09

لليوم الثاني..مظاهرات ضد “قسد” شرق ديرالزور

لليوم الثاني خرجت عدة مظاهرات اليوم الثلاثاء بريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة مليشيات "قسد"، احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية والفساد الإداري في المجالس المحلية التابعة " لقسد ".

وقالت مصادر محلية، إن عشرات المدنيين تظاهروا في بلدة ذيبان و قرية الحوايج شرق ديرالزور، طالبوا بتحسين الخدمات والوضع المعيشي في ظل انهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية و ارتفاع الأسعار.

وأوضحت المصادر إلى أن المتظاهرين أغلقوا الطريق العام وأحرقوا الإطارات المطاطية، مضيفةً أن مليشيات "قسد" ردت على قطع الطرقات بإطلاق الرصاص الكثيف بالهواء بغية إرهاب المتظاهرين وتفريقهم.

وأمس الاثنين شهدت عدة بلدات خاضعة لسيطرة مليشيات "قسد" بريف دير الزور الشرقي والغربي احتجاجات ضد "قسد" جراء تدهور الوضع المعيشي والفلتان الأمني والفساد الإداري في المجالس المحلية التابعة " لقسد ".

وتواصل الليرة السورية، مسلسل الهبوط التاريخي، حيث سجل سعر الصرف الدولار الواحد في دمشق 2700 ليرة سورية اليوم الثلاثاء، فيما سجل سعر الصرف في الشمال المحرر 2550 وسط تحذيرات من هبوط أقوى خلال الأيام القادمة، مع اقتراب موعد تنفيذ عقوبات ضد نظام الأسد وداعميه بموجب "قانون قيصر" الأمريكي.

وتعاني معظم مناطق سيطرة "قسد" من ترد في الخدمات الأساسية، وذلك في ظل سرقة المليشيا لمقدرات المنطقة النفطية، وعدم اهتمامها بتحسين الوضع الخدمي.