الجمعة 2019/11/01

لبنان: عودة 85 لاجئًا سوريًا إلى بلادهم

عاد 85 لاجئًا سوريا، اليوم الجمعة، إلى بلادهم من لبنان، في إطار ما يسمّى "حملة الإعادة الطوعية"، التي يقوم على الإشراف عليها جهاز الأمن العام اللبناني.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن اللاجئين عادوا إلى سوريا من منطقة البقاع الأوسط، عبر بوابة المصنع الحدودية مع سوريا، مضيفةً أن 91 كانوا مسجلين على لوائح العودة، دون أن تذكر أسباب عدم عودة ستة منهم.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط نقلت مؤخراً عن المحامي نبيل الحلبي، مدير مؤسسة "لايف" القانونية التي تُعنى بقضايا اللاجئين، قوله إن "ظاهرة تعرّض اللاجئين السوريين في لبنان للمضايقات ليست جديدة، لكنها تتطوّر بشكل تصاعدي، مشيراً إلى أن "أغلب المضايقات ذات طابع سياسي وطائفي، ولدفع النازحين للعودة إلى بلادهم عنوة".

وتابع الحلبي حصار يتعرّض له مجتمع اللاجئين في لبنان، بدءاً من تفكيك مخيماتهم، وهدم الغرف الإسمنتية التي بنوها لحماية أطفالهم من عواصف الثلج وموجات الصقيع، وصولاً إلى حرمانهم من حق العمل والاعتقالات الجماعية عند أي مشكل، لافتاً إلى أن الرجال وحدهم يتعرضون للاعتقال، ما يعني أن العائلة تفقد معيلها، بعدما فُقدت المساعدات الدولية التي كانت تقدّم لها، وبعضهم بات مكلفاً بدفع رسوم مقابل غياب المداخيل المادية، وهو ما يضع اللاجئ بين خيارين؛ إما القبول بجحيم العيش في لبنان، وإما العودة إلى سوريا رغم الخطر المحدق بحياته.