الأربعاء 2018/07/04

لافروف والصفدي يبحثان التسوية في سوريا وفق القرارات الأممية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك ضرورة لتنفيذ الاتفاقية التي أبرمت بين النظام وفصائل المعارضة في جنوب سوريا.

وأكد لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في موسكو أكد أنه بحث التسوية السورية مع الأردن وفق القرار الأممي. مضيفا على اللاعبين الدوليين مساعدة اللاجئين السورين دون شروط مسبقة.

من جانبه أكد الصفدي التزام الأردن بمنطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا مشيرا إلى أن هناك اتصالات مكثفة مع الإدارة الأميركية بخصوص السلام في الشرق الأوسط. كما أوضح أن من أولويات الأردن التسوية السياسية في سوريا، وشدد على تقديم العون للجنوب السوري لتفادي وقوع كارثة إنسانية.

من جهتها ..دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الانسان في بيان تل أبيب وعمان لفتح حدودهما أمام الفارين من القتال في الجنوب السوري.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "لما الفقيه" إن الوضع في المنطقة خطير لدرجة أنه لا يمكن للقوافل الإنسانية العبور لتقديم المساعدات للسكان المحتاجين، معتبرة رفض الأردن الذي وصفته بالمذل للسماح بدخول طالبي اللجوء لا يتعارض فقط مع التزاماته القانونية الدولية، بل يتنافى مع الأخلاقيات الإنسانية الأساسية.