السبت 2017/05/06

لافروف … أخذنا بعين الاعتبار المقترحات الأمريكية أثناء وضع مناطق تخفيف التصعيد

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مذكرة تخفيف التصعيد بسوريا تأخذ بعين الاعتبار المقترحات الأمريكية السابقة بهذا الخصوص، موضحا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب، قبيل أستانا أربعة، عن الخطوات التي يتعين اتخاذها حول سوريا.

وأشار الوزير الروسي إلى أن هذه الخطوات تتوافق مع المبادرات، التي اقترحتها الولايات المتحدة نفسها في بداية هذه السنة، بهدف ما سماه خلق الظروف لحماية السكان المدنيين، ووقف القتال في المناطق التي تدور فيها المعارك بين المعارضة والنظام.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير ريكس تيلرسون تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول جهود خفض أعمال العنف بسوريا والانتقال للحل السياسي، وأضافت الخارجية أن تيلرسون يتطلع إلى مزيد من اللقاءات مع لافروف لمناقشة أدوار الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا.

وفي سياق متصل .. اعتبر المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني أن إنشاء مناطق آمنة في سوريا قد لا يكون كافيا لإقناع اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم، موضحا أنهم سيعودون في اليوم الذي يشعرون فيه بالثقة الكافية للذهاب إلى بلدهم الأصلي، حسب تعبيره.