الأثنين 2016/06/13

لأول مرة منذ عامين .. قافلة طبية تصل مدينة دوما المحاصرة بتنسيق أممي

أعلنت منظمة الصحة العالمية تمكنها، اليوم الإثنين، من إيصال قافلة طبية إلى مدينة دوما المحاصرة من قبل قوات النظام ، وهي الأولى التي تتمكن المنظمة من إدخالها إلى هذه المدينة منذ أكثر من عامين، عبر التنسيق بين الأمم المتحدة والنظام.

وأوضحت المنظمة فى بيان لها، أن القافلة تحمل 5 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية، وتشمل: أدوية للرعاية الطارئة مثل الأنسولين، وأخرى للأمراض غير السارية مثل السكري، وضغط الدم المرتفع.

كما حملت القافلة، أيضاً، مضادات حيوية ومسكنات، وإمدادات تغذوية، ومعدات طبية وأجهزة كي تستخدمها العيادات الصغيرة والمستشفيات، حسب البيان ذاته.

وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن هذه هي القافلة الأولى التي تتمكن من إدخالها إلى مدينة دوما التي تتبع الغوطة الشرقية لريف العاصمة دمشق، منذ أيار 2014، وذلك عبر التنسيق بين الأمم المتحدة وقوات النظام.

ولفتت إلى أنها تمكنت في شباط الماضي من الوصول منفردة إلى هذه المنطقة؛ أي دون تنسيق بين الأمم المتحدة وقوات النظام، وقدمت في حينها مستلزمات طبية لإجراء 250 جلسة غسيل كلوي، بالتعاون مع الهلال الأحمر.

من جانبها، دعت إليزابيث هوف، ممثلة منظمة الصحةَ العالمية في سوريا، عبر البيان ذاته، إلى ضرورة وجود منفذ دائم لا تتم إعاقته، لوصول المساعدات الطبية إلى المناطق المحاصرة في سوريا، معتبرة أن من شأن ذلك أن يعزز فرص "إنقاذ المزيد من الأرواح في شتى أرجاء البلاد".

وتعيش مدن وبلدات الغوطة الشرقيّة، منذ أكثر من 3 سنوات، في حصار خانق تفرضه قوّات الأسد، والمليشيات الموالية لها؛ الأمر الذي سبب شحّاً في المواد الغذائية والأدوية والمحروقات؛ حيث تمنع الحواجز التابعة للنظام دخولها، كما تمنع خروج المدنيين المحاصرين؛ ما يضطر أهالي المنطقة البالغ عددهم نحو 700 ألفًا، للاعتماد على المواد المهربة عبر الأنفاق.