الخميس 2016/01/21

كيري ولافروف يؤكدان ضرورة عقد المحادثات السورية الشهر الحالي

أكَّدَتْ روسيا والولاياتُ المتحدةُ أمسِ ضرورةَ إجراءِ المحادَثاتِ بينَ المعارضةِ السوريةِ والنظامِ برعايةِ الأممِ المتحدةِ في موعدِها المقرَّرِ هذا الشهر .

وفي حديثِه بعد اجتماعٍ مع نظيرهِ الأمريكيِّ جون كيري .. قال وزيرُ الخارجيةِ الروسيُّ سيرغي لافروف إنَّ أيَّاً منهما لم يطرَحِ احتمالَ تأجيلِ المحادثاتِ المقررةِ في جنيف ،في الخامسِ والعشرينَ من كانونَ الثاني الجاري.

وقال لافروف لا نيَّةَ لدينا لتأجيلِ المحادثاتِ إلى شباط. هذا هو موقفُ روسيا والولاياتِ المتحدةِ ،ونحن على ثقةٍ أنه خلالَ الأيامِ المقبلةِ يجِبُ أن تبدأَ هذه المباحَثاتُ.

إلى ذلك .. قال جون كيربي المتحدثُ باسمِ وزيرِ الخارجيةِ الأمريكيِّ إنَّ الوزيرينِ ناقشا أهميةَ الحفاظِ على التقدمِ ،نحوَ حلٍّ دبلوماسيٍّ في سوريا.

وأضاف .. رغبَتُنا لعقدِ هذا الاجتماعِ في الخامسِ والعشرينَ من الشهرِ الجاري لم تتغيَّرْ.. والوزيرُ كيري أكَّدَ هذا الأمرَ.

وقال كيربي .. إنَّ كيري طالَبَ روسيا باستخدامِ نفوذِها لدى النظامِ السوريِّ لضمانِ وصولِ المساعداتِ الإنسانيةِ إلى جميعِ السوريينَ المحتاجينَ بشكلٍ فوريٍّ ودونَ معوِّقاتٍ ، خاصةً في مناطقَ محاصَرةٍ مثلِ مضايا.

في المقابلِ.. أكَّدَ المتحدثُ باسمِ الخارجيةِ الأمريكيةِ مارك تونر ضرورةَ إجراءِ محادَثاتِ جنيف في موعدِها المقرَّرِ ، رَغمَ عدمِ تفاؤلِ واشنطن بهذا الخصوص.

وقال تونر إنَّ الإدارةَ الأمريكيةَ، مهتمَّةٌ بإجراءِ المفاوضاتِ بينَ المعارضةِ والنظامِ في موعدِها، رَغمَ كلِّ العراقيلِ التي تعتريها. وأضافَ أنَّ هذه المحادثاتِ، ستضَعُ جدولاً زمنياً لحلٍّ سياسيٍّ لإنهاءِ الصِّراعِ، مُشيراً إلى أنَّ إجراءَها في وقتِها سيُتيحُ تنفيذَ الجهودِ المبذولةِ التي تتمخَّضُ عنها.