الأحد 2015/12/06

كيري: دعم روسيا للأسد دعم لحزب الله وإيران

قالَ وزيرُ الخارجيةِ الأميركيُّ جون كيري إنَّ روسيا بدعمِها النظامَ السوريَّ تدعمُ أيضاً حزبَ اللهِ وإيران، وهذه ليستْ معادلةً جيدةً إذا أرادتِ الحفاظَ على علاقاتِها مع العالمِ السُّنيِّ وفْقَ تعبيرِه، مؤكداً إجراءَ مباحاثاتٍ في نيويورك هذا الشهر لإيجادِ حلٍّ في سوريا.

وفي كلمةٍ لهُ أثناءَ مشاركتِه في مؤتمرٍ لمعهدِ بروكنغز في واشنطن أمسِ اعتبرَ كيري أنَّ على الروسِ والإيرانيينَ أنْ يُدْرِكوا أنَّهُ لا مجالَ لوقفِ المعارضةِ في سوريا من مهاجمةِ النظامِ السوري، موضِّحاً أنَّ روسيا وإيرانَ ستُشارِكانِ في مباحثاتٍ سياسيةٍ حولَ مستقبلِ سوريا بنيويورك في وقتٍ لاحقٍ من الشهرِ الحالي.

وأشارَ كيري إلى مواصلةِ المجتمعِ الدَّوليِّ بذْلَ جهودهِ من أجلِ حلٍّ في سوريا. وأضافَ أنَّ كافةَ الأطرافِ تسعى لوقفِ إطلاقِ النارِ كمرحلةٍ أولى، قبلَ بدايةِ العمليةِ السياسيةِ التفاوضيةِ لوقفِ الحربِ في سوريا.

وكانتِ العاصمةُ النمساويةُ فيينا شَهِدَتْ عقدَ اجتماعينِ للبحثِ عن سُبلِ إيجادِ حلٍّ سياسيٍّ في سوريا.

واتفقَتِ الأطرافُ المشارِكَةُ في اجتماعِ فيينا يومَ الرابعَ عشرَ من تشرينَ الثاني الماضي على إقامةِ إدارةٍ موثوقةٍ وشاملةٍ خلالَ ستةِ أشهر، والَبدءِ بمرحلةِ صياغةٍ لمُسَوَّدةِ دستورٍ جديدٍ، وإجراءِ انتخاباتٍ حرَّةٍ وعادلةٍ خلالَ ثمانيةَ عشرَ شهراً بشكلٍ متوافقٍ مع الدستورِ الجديد.