الثلاثاء 2019/08/06

قوات النظام تشن عشرات الغارات الجوية على جنوب إدلب

تعرضت مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي أمس الإثنين، لعشرات الغارات الجوية والقذائف المدفعية والصاروخية عقب إعلان نظام الأسد استئناف عملياته العسكرية.

وقال الدفاع المدني على معرفاته الرسمية، إن مدينة خان شيخون نالت النصيب الأكبر من تلك الهجمات، وتعرضت لـ 44 غارة جوية، و 12 برميلا متفجرا و 33 قذيفة مدفعية، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

ولفت الدفاع المدني إلى أن القصف تركزّ على الأحياء السكنية و الطريق الدولي في سعي جديد لقتل العائدين الى منازلهم أثناء التهجير الجديد .

و في ريف خان شيخون تعرضت بلدة كفرسجنة لغارتين جويتين و بلدة التح لغارتين ومدايا لـ 3 غارات وبابولين لغارتين و العامودية لغارة و أم جلال لـ 3 غارات جوية من قبل طائرات النظام.

كما قصفت مدفعية النظام قرى عابدين بـ 5 قذائف مدفعية و كفرعين بـ 10 قذائف و حرش الهبيط بـ 10 قذائف .

فيما تعرضت أطراف مدينة معرة النعمان لـ غارتين جويتين من قبل مقاتلات النظام دون وقوع إصابات، كما تعرضت بلدتي الناجية ومرعند لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

وأوضح الدفاع المدني أن فرقه عملت على تفقد المواقع المستهدفة و التأكد من عدم وجود إصابات في صفوف المدنيين و تأمين مواقع القصف .

ويأتي هذا القصف المكثف بعد إعلان نظام الأسد أمس الاثنين أنه سيستأنف العمليات العسكرية في الشمال السوري المحرر، بذريعة عدم التزام فصائل الثوار بالهدنة التي تم التوصل إليه مؤخراً.

وسبق أن أُعلن الأسبوع الفائت اتفاق لوقف إطلاق النار في الشمال المحرر، في حين خرقت قوات النظام الاتفاق في ساعاته الأولى وقصفت المناطق المحررة بقذائف المدفعية.

وتتعرض قرى وبلدات الشمال المحرر لحملة عسكرية من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي منذ نيسان الفائت، أسفرت عن مقتل مئات المدنيين ونزوح جماعي باتجاه الحدود التركية، فضلا عن دمار واسع في المنطقة وإعلان بعض المجالس المحلية مدنهم " منكوبة".