الأثنين 2020/05/11

قوات الأسد تهدم عشرات المنازل بالغوطة الشرقية

نفَّذت قوات النظام عمليات هدم استهدفت عشرات المنازل في منطقة “غرب الأوتوستراد” بمدينة حرستا بالغوطة الشرقية، مستخدمة جرافات وآليات صناعية ثقيلة.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن عملية الهدم نفذتها الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام مطلع أيار الجاري، وطالت أكثر من 50 منزل سكني جرفت بشكل كامل.

ونقل الموقع عن أحد قاطني منطقة الهدم قوله، إن عناصر "الفرقة الرابعة" منعوا سكان منطقة الهدم والمزارعين من دخول أراضيهم الزراعية، تزامناً مع عمليات الهدم.

وأضاف: “يتخوف أهالي المنطقة من عمليات استيلاء قد تجري بموجب القانون رقم 10، على الأراضي الزراعية كما جرى في بعض الأحياء المجاورة كـ القابون وتشرين ومزارع حي برزة”.

ولفت "صوت العاصمة" إلى أن منطقة غرب الأوتوستراد الدولي بمدينة حرستا، شهدت عمليات هدم واسعة منذ سيطرة النظام عليها، بحجة وجود أنفاق وأبنية غير صالحة للسكن.

وبحسب الموقع فأن نظام الأسد أغلق المنطقة بشكل نهائي بعد سيطرته عليها في أيار 2017، إثر معارك عنيفة انتهت باتفاق تهجير شمل أحياء القابون وبرزة وتشرين ومنطقة حرستا الغربية، حتى عاود السماح لبعض الأهالي من سكان المنطقة بزيارتها، بعد ضغوطات شعبية على لجان المصالحة، شرط الحصول على موافقة أمنية.