الجمعة 2020/08/14

قناة عبرية: “إسرائيل” دمرت ثُلث دفاعات نظام الأسد الجوية خلال 3 سنوات

قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، إن سلاح الجو "الإسرائيلي" دمر خلال السنوات الثلاث الماضية، ثلث دفاعات نظام الأسد الجوية.

وأضافت القناة في تقرير لها: "خلال السنوات الثلاث الماضية، أطلقت إسرائيل 4239 صاروخا وقنبلة ضد أهداف في سوريا"، دون أن تذكر مصدر معلوماتها.

كما أطلقت "إسرائيل"، بحسب القناة ذاتها، "844 صاروخا مضادا للطائرات خلال الفترة ذاتها، ما أدى إلى تدمير ثلث نظام الدفاع التابع لقوات الأسد".

لكن القناة لفتت إلى "أن بعض الصواريخ التي أطلقتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، اعترضتها صواريخ مضادة للطائرات أطلقتها منظومة الدفاع الجوي التابعة لقوات النظام".

وركزت بعض الهجمات التي نفذتها تل أبيب في الأراضي السورية، وفق القناة، "على القدرات العسكرية لقوات الأسد لمنع نظام بشار الأسد من إنتاج أسلحة متطورة تشمل صواريخ أرضية".

ولفتت القناة إلى أن تقديرات الجيش "الإسرائيلي" تشير إلى أن "الإيرانيين ما زالوا مصممين على إنشاء قاعدة عسكرية في سوريا".

وتتهم تل أبيب، إيران بأنها تحاول التموضع عسكريا في سوريا، في محاولة لتشكيل خطر عليها.

وعادة ما تستهدف الطائرات والصواريخ "الإسرائيلية" مواقع تابعة للمليشيات الإيرانية في سوريا، ولا سيما في محيط العاصمة دمشق، فيما يكتفي إعلام الأسد بالحديث عن "التصدي للعدوان"، دون الاعتراف بالخسائر البشرية والمادية الناتجة عن القصف.