الأربعاء 2017/05/03

قمة أردوغان وبوتين في سوتشي الروسية تهيمن على إنشاء مناطق آمنة في سوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه ناقش مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إنشاء منطقة آمنة في سوريا، مضيفا خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيسين في سوتشي الروسية، أن هناك ما سماه توجها جديدا حول ذلك.

وأوضح اردوغان أن بلاده تدعو منذ بداية الثورة في سوريا إلى إنشاء منطقة آمنة في شمال البلاد، و إنها ستواصل الدعوة لذلك، قائلا إنه يسعى مع بوتين إلى استصدار قرارات إيجابية حول ذلك، خاصة أن هذه المنطقة ستكون فرصة لإيجاد حل في سوريا .

من جانبه .. قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن فكرة إقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين في سوريا من القتال تتمتع بدعم واسع إلا أن هناك حاجة لمزيد من المناقشات بشأن تفاصيل عملها، لكنه شدد على ضرورة عدم إجراء أي أنشطة عسكرية فيها كما أضاف بوتين أن نظام الأسد سيساهم في المناطق التي سيكون محظورا الطيران فوقها.

وعلى هامش القمة الروسية التركية في سوتشي قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن حوارا إيجابيا يجري في أستانا حول إنشاء مناطق آمنة في سوريا.

وأوضح جاويش أوغلو أن هناك أربع وثائق لإنشاء مناطق منخفضة التوتر في سوريا، وإنه تم التوصل إلى "حلول وسط" في ثلاث منها، معربا عن أمله في التوقيع بنهاية محادثات أستانا على الوثائق الأربع.

من جهة أخرى، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن أحد أعضاء الوفود المشاركة بالمحادثات أنه يتوقع حدوث ما سماها قفزة والتوصل إلى التوقيع على إنشاء المناطق الآمنة من قبل الدول الثلاث الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران.