الأربعاء 2020/08/12

“قسد” تلغي قانون “حماية أملاك الغائب” وتكشف الأسباب

أعلنت ما تسمى "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" الجناح السياسي لمليشيا "قسد" الانفصالية إلغاء قانون "حماية وإدارة أملاك الغائب" والذي أصدرته قبل أيام بحجة حماية أملاك المهجرين.

وقالت الإدارة الذاتية في بيان اليوم الأربعاء إن إلغاءها للقانون جاء بسبب " ما أثاره قانون حماية وإدارة أملاك الغائب من ضجة إعلامية ولغط في الأوساط الحقوقية والقانونية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات والتجمعات المختصة والأوساط الشعبية وعموم المغتربين".

وأشار البيان إلى أن "الإدارة الذاتية" ستعيد "النظر في هذا القانون وصياغته من جديد ليواكب تطلعات وحقوق أبناء وشعوب هذه المنطقة".

ويوم الجمعة الماضية، نشرت قسد بياناً جاء فيه أنها أصدرت القانون تحت مسمى " حماية وإدارة أملاك الغائب"، وقالت إن "مهمة لجنة حماية أملاك الغائب القيام بكل الأعمال الإدارية وحصر أملاك وأموال الغائبين وصيانتها والمحافظة عليها والنظر في الاعتراضات المقدمة لها من المتضررين من القرارات الصادرة عنها".

وحذر حقوقيون وناشطون من خطورة هذا القانون، مشيرين إلى أنه مشابه للقانون رقم 10 الذي أصدره نظام الأسد قبل سنوات، واستولى من خلاله على أملاك المهجرين السوريين الذين لا يستطيعون العودة إلى مناطق سيطرة النظام.