السبت 2020/10/24

“قسد” تزيد حفر الأنفاق في عين عيسى.. هل اقتربت العملية التركية؟

زادت مليشيا "قسد" الانفصالية وتيرة عمليات حفر الأنفاق بريف الرقة الشمالي، المحاذي لمنطقة عملية "نبع السلام" على خلفية التطورات الأخيرة في المنطقة، حيث تتخوف المليشيا من شن الجيش الوطني السوري والقوات التركية عملية عسكرية ضدها في المنطقة.

وقالت شبكة "الخابور" المحلية اليوم السبت إن مليشيا "قسد" استقدمت 80 شابًا من المخيمات العشوائية في الرقة، بهدف تسريع عمليات حفر الأنفاق والخنادق بمحيط بلدة عين عيسى شمال الرقة.

وأضافت الشبكة أن سلسلة الأنفاق التي تعمل عليها "قسد" تتركز في الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية، مشيرة إلى أنه تعتزم بناء 28 غرفة تحت الأرض لتحويلها إلى مستودعات للأسلحة والذخائر.

ولفتت الشبكة إلى أنه جرى جلب الشبان من مخيم سهلة البنات ومخيم الكسرات ومخيم الرشيد ومخيم الفتيح ومخيم تل البيعة والتي تنتشر بمحيط مدينة الرقة، وذلك مقابل 10 دولار لكل متر من الأنفاق.

وذكرت الشبكة أن "قسد" أنشأت ثلاثة نقاط طبية ميدانية في بلدة عين عيسى وريفها الجنوبي، وجهزها بمعدات إسعافية، بالإضافة إلى مولدات صغيرة وبطاريات تم جلبها من مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.

وتأتي عملية الإسراع بحفر التحصينات، التي تتضمن حفر إنفاق وخنادق ورفع سواتر ترابية بمحيط بلدة عين عيسى، بعد تعرض نقاط "قسد" خلال الأيام القليلة الماضية، لقصف من الجيش الوطني السوري والجيش التركي.

وكان الجيش التركي أزال أمس الجمعة جزءاً من الجدار الإسمنتي المقابل لبلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي، بينما أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، الخميس الماضي، استعداد بلاده لأي طارئ في منطقة شمالي سوريا، وبقاء قواته على أهبة الاستعداد، وأضاف : "استطعنا من خلال عملياتنا العسكرية إفشال محاولة تأسيس ممر إرهابي في شمالي سوريا، لكن هل انتهت تلك المحاولات، بالطبع لا، لذا على قواتنا المسلحة أن تظل على أهبة الاستعداد تحسباً لأي طارئ".

وكان الجيش الوطني شن الأربعاء الماضي هجوماً برياً ضد مليشيا "قسد" في محور بلدة صيدا بريف عين عيسى شمالي الرقة.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين استمرت لساعات، دون أن تحدث أي تغيير في خرائط السيطرة، ولفتت مصادر محلية إلى أن هذا الهجوم يعد الأوسع للجيش الوطني في منطقة عين عيسى منذ سيطرته على تل أبيض ضمن عملية "نبع السلام" في تشرين الأول 2019.

وأحبط الجيش التركي والوطني السوري العديد من محاولات التسلل لمليشيات قسد خلال الأيام والأسابيع الماضية في مناطق مختلفة بالشمال السوري.