الأحد 2019/09/08

“قسد” ترحب بتسيير الدوريات على الحدود السورية التركية

أصدرت المليشيات الكردية اليوم الأحد بياناً وجهته للرأي العام حول تسيير دوريات تركية أمريكية على الشريط الحدودي الذي كان خاضعاً لسيطرتها قبل توقيع اتفاقية المنطقة الآمنة بين واشنطن وأنقرة.

وقالت المليشيات الكردية في بيان إن أولى الدوريات المشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي ممثلاً للتحالف الدولي انطلقت في المنطقة الأمنية المحاذية للحدود السورية التركية واستمرت ساعتين في المنطقة الممتدة بين قريتي نص تل وقرية الحشيشة شرق مدينة تل أبيض ومن ثم عادت أدراجها للتمركز في قواعدها داخل الأراضي التركية حسب التنسيق والتفاهمات المسبقة.

وأضافت "قسد" في بيانها : إن "الإدارة الذاتية" ممثلة بكل مؤسساتها وقواتها العسكرية، على اطلاع مسبق بهذه الدوريات وهي جزء من التفاهمات التي عملت عليها قوات التحالف الدولي لنزع فتيل الحرب وتأمين الاستقرار في المناطق الحدودية وهي جزء من خارطة طريق للوصول إلى تفاهمات مستدامة تؤمن الاستقرار بما يساهم بشكل فعال في دعم جهودها لملاحقة تنظيم الدولة واجتثاثه من جذوره، وفق البيان.

ووجهت المليشيات الكردية في ختام بيانها الشكر والتقدير للتحالف الدولي وكذلك قوات الجيش الأمريكي لما بذلته من جهود للتوصل إلى تفاهمات تؤمن الاستقرار والسلام.

يشار إلى أن أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا بدأت اليوم الأحد في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

واجتاز موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي، الحدود مع سوريا على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفا، ليجتمع بموكب أمريكي.