السبت 2020/05/30

قبيل تفعيل “قيصر”.. بوتين يدعم الأسد بمقاتلات حربية حديثة

تسلم نظام الأسد، اليوم السبت، دفعة جديدة من المقاتلات الحربية الروسية "ميغ29" وفقاً لوسائل إعلام رسمية.

ونقلت وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام، عن "مصدر عسكري" في قوات الأسد أنه "في إطار التعاون العسكري والفني بين الجمهورية العربية السورية وروسيا الاتحادية، وضمن احتفال خاص أقيم في قاعدة حميميم، قام الجانب الروسي بتسليم الدفعة التالية من الطائرات الحربية الروسية المتطورة والمحدثة من طراز /ميغ 29/ إلى الجيش العربي السوري".

وأضافت الوكالة نقلاً عن المصدر نفسه، أن الطائرات "التي تعد أكثر فعالية من جيلها السابق" نفذت تحليقات من قاعدة "حميميم" الروسية، إلى مناطق تمركزها في مطارات النظام السورية"، وأوضحت أن المقاتلات الروسية ستدخل حيز الخدمة في الأجواء السورية اعتباراً من مطلع شهر حزيران القادم.

ومنذ تدخلها العسكري المباشر لدعم نظام الأسد في أيلول 2015، اتخذت موسكو من سوريا ميداناً لتجريب أسلحتها، ما أدى بحسب المسؤولين الروس إلى زيادة مبيعاتها من الأسلحة عالمياً.

وفي نيسان الماضي، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن "الزيادة الحاصلة في تصدير الأسلحة الروسية إلى دول العالم، رغم المنافسة الشديدة في هذا المجال، يقف وراءها الاختبار العملي لهذه الأسلحة في سوريا".

ويأتي تسليم دفعة المقاتلات الحربية الروسية لنظام الأسد قبل مدة قليلة من دخول قانون "قيصر" الأمريكي حيز التنفيذ، وهو قانون يفرض عقوبات مشددة على نظام الأسد وكل من يتعامل معه من الدول والشركات والأفراد والكيانات عسكرياً أو اقتصادياً أو سياسياً.