السبت 2019/07/20

قائد مليشيات “ب ي د”: رفضنا طلب روسيا والنظام المشاركة بمعارك إدلب

كشف القائد العام للمليشيات الكردية الانفصالية "قسد" "فرهاد عبدي شاهين" عن طلب الاحتلال الروسي ونظام الأسد من مليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" في معارك إدلب.

وقال "فرهاد" الملقّب بـ "مظلوم كوباني" أو "مظلوم عبدي" في لقاء صحفي: إن روسيا ونظام الأسد طلبا من قسد المساعدة، مشيراً إلى أنهم رفضوا ذلك، وبرّر رفضهم بالقول: "ليس لدينا عمل في إدلب، وهدفنا فقط عفرين".

وتابع حديثه مشيراً إلى أن علاقاتهم مع روسيا لا تجري على ما يرام، مبرراً ذلك بانحياز الروس إلى نظام الأسد وتركيا أيضاً فيما يتعلق بعفرين" وذلك في إشارة إلى عدم تدخل النظام وروسيا خلال معارك السيطرة على عفرين قبل أن يطهرها الجيش السوري الحر والقوات التركية من مليشيات "ب ي د".

وفيما يخص المفاوضات مع نظام بشار الأسد نفى القيادي الكردي أن تكون واشنطن قد أفشلت أو تدخلت في تلك المفاوضات وتابع: أن مليشياته: "على استعداد كامل للتفاوض مع دمشق، ولا يمكن لأحد التدخل في هذا الشأن"، مضيفاً أن "الولايات المتحدة تقول إن تلك المفاوضات لن تثمر عن أية نتيجة، وهناك شيء من الحقيقة في ذلك، لم نقطع علاقتنا بالنظام إطلاقاً، ولكنا لم نقترب في الآن ذاته من الحل بعد".

وأضاف إن "على النظام أن يرى الحقيقة الميدانية، فلولا هذه المنطقة (مناطق سيطرتهم) لما وُجدت الدولة السورية (اليوم)، كما أن الاقتصاد السوري (صفر) من دوننا، نرغب ببقاء الولايات المتحدة في المنطقة إلى أن نتوصل إلى اتفاق مع النظام ".

أما بالنسبة لإيران، أضاف شاهين: "نحن نفعل ما يصب في مصلحتنا فقط، ولا نبدي أية تحركات ميدانية لتحقيق مصالح الآخرين (في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية)، لدينا مناطقنا التي نملك فيها حق الدفاع المشروع، ولا نهاجم في حالات سواها، وقد أدركت إيران في النهاية حقيقة ذلك".

يشار إلى أن مليشيات "قسد" كانت قد استنجدت بنظام الأسد وطلبت التفاوض معه بعيد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا، ولكنّ هذه المفاوضات باءت بالفشل بعد تعنّت النظام على أن تكون مناطق سيطرة "ب ي د" خاضعة لسيطرته، رداً على مطالب "قسد" بنيل شيء من الحكم الذاتي الفيديرالي.