الثلاثاء 2020/03/17

في تحدٍ لروسيا.. أهالي إدلب يقطعون طريق “m4” بالسواتر الترابية والحفر (صور)

قطع أهالي إدلب طريق أريحا النيرب "إم 4" في ريف إدلب، عبر السواتر الترابية والحفر، وذلك لمنع مرور الدورية التركية الروسية.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء، صوراً تظهر ساتراً ترابياً في وسط طريق "إم 4"، وتلك رسالة جديدة يوصلها الأهالي لروسيا لمنع دخول قواتها وآلياتها إلى المناطق المحررة، خاصة بعد أن زعمت أن من سمتهم "إرهابيين" هم من أعاقوا تسيير الدورية مع تركيا قبل يومين.

وسخر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، من تصريحات وزارة الدفاع الروسية التي زعمت أن من سمتهم "إرهابيين" أوقفوا الدورية العسكرية الروسية التركية في إدلب قبل يومين.

ونقل حساب السفارة الأمريكية في سوريا عن جيفري قوله أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ترفض تصريحات وزارة الدفاع الروسية الهزلية والبيانات الإعلامية التي تدعي أن المظاهرات السلمية التي جرت في إدلب ضد الدوريات العسكرية الروسية نُظمت من قبل "إرهابيين" يحاولون استخدام المدنيين كدرع بشري.

وأشار جيفري إلى أن ردة فعل السوريين على الدوريات العسكرية الروسية ليس مستغربًا، موضحاً أن الرد جاء بعد الهجوم الذي شنته قوات الأسد، بدعم روسي وإيراني، على إدلب خلال الأشهر الماضية، واصفًا الهجوم بأنه “متهور لا يرحم” ما أدى إلى مقتل وجرح الآلاف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية زعمت اختصار مسار الدوريات الروسية التركية المشتركة في إدلب بسبب "استفزازات" من سمتها "العناصر الإرهابية".