الأربعاء 2021/04/14

فلسطينيو سوريا في غزة يطالبون “أونروا” بإعادة صرف بدل إيجار المنازل

طالبت عشرات العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا إلى قطاع غزة في فلسطين، وكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا) بإعادة صرف بدل إيجار منازل يقطنون بها.

ونظمت العائلات وقفة احتجاجية، أمس الثلاثاء، أمام مقر الوكالة الدولية وسط مدينة غزة، ورفعوا لافتات تطالب بتقديم المساعدة للعائلات النازحة.

وتساءل رئيس تجمّع عائلات فلسطيني سوريا في غزة، زياد مصبح، "كيف لمؤسسة أممية أن تعجز عن مساعدة 168 عائلة نازحة من سوريا (90% منها لاجئون فلسطينيون) لديها معاناة مضاعفة، في المقابل قادرة على مساعدة ملايين اللاجئين في غزة ودول عربية أخرى".

وقال مصبح إن اللاجئين الفارين من سوريا باتوا "ملاحقين من جهاز الشرطة على ذمم مالية، لعجزهم عن سداد الديون والإيجارات، والعشرات منهم دخلوا السجون"، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف: "تحولنا من مهندسين وأطباء في سوريا إلى متسولين في غزة، وفي سوريا كنّا لاجئين فلسطينيين، بينما نحو اليوم في فلسطين لاجئون من سوريا".

وأوضح مصبح، أن العائلات "غير قادرة على مغادرة القطاع لعدم حيازتهم جوازات سفر فلسطينية رسمية"، مشيراً إلى أن مستقبل أولاد العائلات "ينهار أمام أعينهم بسبب عدم قدرتهم على مغادرة غزة لاستكمال الدراسة".

وكانت وكالة أونروا"، قد أعلنت عام 2020، عن إيقاف دفع بدل إيجار للاجئين من سوريا عام 2018، بسبب الأزمة المالية التي تعيشها الوكالة الأممية.