الأثنين 2020/04/27

فعاليات حوران ترفض “الدعوات المشبوهة” لتجنيد شبان الجنوب للقتال في ليبيا

أصدرت عدة فعاليات في الجنوب السوري بياناً يستنكر الدعوات الأخيرة من قبل روسيا لجر شباب المنطقة للقتال ضد قوات حكومة الوفاق إلى جانب مليشيا حفتر في ليبيا.

وجاء البيان بعد اجتماع عدة فعّاليات منها مجالس الأعيان والعشائر واللجان المركزية عن معظم مناطق محافظة درعا، وذلك بعدما ذاعت في الفترة الأخيرة أخبار حول عروض تُقدّمها مرتزقة واغنر الروسية لمناطق مختلفة في المحافظة، بغرض نقل شبابها لمهمات قتاليّة في ليبيا، مقابل إغراءات ماليّة وأخرى تتعلق بالوضع الأمني.

وجاء في البيان: "ندين ونستنكر وبقوّة  تلك الدعوات المشبوهة لجر شباب حوران لقتال أشقائهم في ليبيا، ونعلن تضامننا ووقوفنا الكامل إلى جانب الشعب الليبي المظلوم  الذي فُرضت عليه الحرب بالوكالة ، وندعوه لوقف اقتتال الاخوة وتفويت الفرصة على المتعطشين لسفك الدماء" .

وأضاف البيان: "نحذّر كافة القائمين على هذه الدعوة ونحمّلهم عواقب هذه القرارات و كل ما من شأنه إثارة القلاقل والاضطرابات بحوران والجنوب عامة ونحمّل  الجهات المسئولة في البلاد  التي تدعي السيادة ماستذهب إليه الأمور، ونطالبها بموقف واضح وحازم ضد هذه الدعوات ". 

ودعا البيان للوقوف بحزم ضد هذه الدعوات "التي تحوّل شباب سوريا الى مرتزقة مرتهنين للأنظمة البائسة وشركات القتل واستخبارات العالم القذرة "، محذراً من يقفون وراء دعوات تجنيد الشبان.

وكان "تجمع أحرار حوران" أكد مؤخراً أن روسيا بدأت فعليًا بتجنيد الشبان من أبناء محافظة القنيطرة وإرسالهم إلى ليبيا، للقتال إلى جانب مليشيات حفتر ضد حكومة الوفاق، وذلك مقابل إغراءات ماليّة كبيرة وتسوية أوضاع المطلوبين بقضايا أمنيّة، وذلك بالتعاون مع قياديين باتفاق التسوية ومخابرات النظام.