السبت 2020/02/01

فرنسا تعتقل قيادياً في “جيش الإسلام”

اعتقلت فرنسا القيادي السابق في "جيش الإسلام" مجدي مصطفى والمعروف باسم "إسلام علوش" بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وذلك وفق ما ذكر “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”، اليوم السبت.

وأشار المركز السوري إلى أن السلطات الفرنسية اعتقلت إسلام علوش يوم الأربعاء الماضي من مدينة مرسيليا، لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم التعذيب والإخفاء القسري خلال تواجد الفصيل في الغوطة الشرقية.

وقال المركز إن “جيش الإسلام” متهم بارتكاب جرائم دولية ممنهجة ضد المدنيين بين عامي 2013 و2018، في الغوطة الشرقية، مشيرا إلى أنه يشتبه في أن الفصيل قد اختطف واحتجز وعذب المحامية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان، رزان زيتونة ووائل الحمادة، أحد مؤسسي لجان التنسيق المحلية (LCC) واثنين آخرين من زملائهم، الناشطة السياسية سميرة الخليل ومحامي حقوق الإنسان ناظم الحمادي، والذين يعرف اسمهم بـ (دوما 4) وقد تم اختطافهم من المكتب المشترك لمركز توثيق الانتهاكات (VDC) ومكتب التنمية المحلية ودعم المشروعات الصغيرة في دوما.

وكان يشغل إسلام علوش منصب المتحدث باسم "جيش الإسلام" في الغوطة الشرقية، وانتقل في عام 2015 إلى تركيا ليكون المتحدث باسم الجيش في تركيا، لكنه أعلن في 2017 الاستقالة من جميع مهامه في جيش الإسلام.

جدير بالذكر أن الدول الأوروبية اعتقلت العديد من عناصر الجيش الحر ، إضافة إلى ضباط وعناصر بقوات الأسد اللاجئين لديها بتهمة ارتكاب جرائم حرب.