الأثنين 2016/03/28

فؤاد عليكو ..لم يتم التوقيع على وثيقة دي مستورا ولم نبد موافقتنا عليها

أكد عضو الهيئة العليا للمفاوضات "فؤاد عليكو"، أن المبعوث الأممي الى سوريا  "ستيفان ديميستورا” أرسل للمعارضة الوثيقة التي أّعدها، وقامت الهيئة بدورها بوضع الملاحظات عليها.

حيث نفى "عليكو" أن تكون الهيئة قد وقعت على الوثيقة وقال لم نوقع أو نظهر موافقتنا عليها، ولا سيما فيما يتعّلق بهيئة الحكم الانتقالي التي وجدنا ضبابية وغموض حولها،وهذا يعكس تهرباً من الحديث بشكل مباشر وواضح عن هذا الموضوع.

وأوضح عضو الهيئة العليا للمفاوضات أن الهيئة شددت على تمسكها بأن تكون هيئة الحكم الانتقالي لها كامل الصلاحيات التنفيذية، بما فيها صلاحيات رئيس الجمهورية، وبالتالي رحيل "الأسد" عن السلطة.

ونوه عليكو إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات ستجتمع بعد نحو عشرة أيام لاتخاذ القرار النهائي حول الوثيقة وتجري تقويًما شاملاً لكل ما حصل في الفترة الأخيرة، بما في ذلك الجولة الأخيرة لمفاوضات جنيف،

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات: أما فيما يتعّلق بما قيل عن توافق روسي - أميركي حول إرجاء البحث بمصير الأسد، فسننتظر إلى حين توضيح الصورة الكاملة أو الحصول على معلومات رسمية في هذا الإطار من الجانب الأميركي الذي سبق أن أكد لنا وأعلن مرات عّدة أنه لا مكان لـلأسد في مستقبل سوريا.

وقال فؤاد عليكو: مع تأكيدنا أنه لا يمكن القبول ببقاء الأسد بأي شكل من الأشكال وحتى في المرحلة الانتقالية، لم يعد لدى الشعب السوري قدرة على القول أو تقبل فكرة أن الأسد سيبقى رئيسا لهم.