الخميس 2019/08/29

عودة 960 لاجئ سوري من لبنان إلى سوريا

قالت وسائل إعلام رسمية لبنانية اليوم الخميس، إن 960 لاجئًا سوريًا عادوا إلى مدنهم وقراهم في سوريا.

وأضافت الوسائل، إن 15 حافلة سورية دخلت صباح اليوم من معبر المصنع بين سوريا ولبنان.

ولفتت إلى أن خمس حافلات توزعت إلى منطقة المصنع الحدودية وست حافلات أخرى إلى بيروت وأربع إلى الجنوب لنقل اللاجئين بحضور مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

والثلاثاء قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، إن السلطات اللبنانية رحلت قسرا نحو 2500 لاجئ سوري خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت مديرة أبحاث الشرق الأوسط في المنظمة لين معلوف في بيان "نحث السلطات اللبنانية على وقف عمليات الترحيل على وجه السرعة والمجلس الأعلى للدفاع على إلغاء قراره ذي الصلة".

وتابعت معلوف: "أي محاولات لإعادة اللاجئين قسرا، تشكل انتهاكا واضحا، لالتزامات لبنان بمبدأ عدم الإعادة القسرية".

وكان المجلس الأعلى للدفاع اللبناني والمدير العام للأمن العام أصدرا قرارين منفصلين في أيار الفائت يقضي بترحيل جميع المواطنين السوريين الداخلين إلى لبنان "خلسة" بعد تاريخ 24/4/2019 وكذلك المعتقلين.

وتنفيذاً للقرار، رحل الأمن اللبناني بين 13 أيار/مايو والتاسع من أب/أغسطس 2447 سورياً "قسراً" إلى بلادهم، وفق ما نقلت العفو الدولية عن رسالة رسمية وُجهت إليها من الأمن العام ووزارة شؤون رئاسة الجمهورية.

وفي أيار/ مايو، نددت خمس منظمات حقوقية بينها هيومن رايتس ووتش بترحيل لبنان 16 سوريا على الأقل من مطار بيروت خلال يوم واحد بعد إجراءات "موجزة"، رغم أن عددا منهم مسجلون كلاجئين وأبدوا خشيتهم من إعادتهم إلى بلادهم.