الأربعاء 2020/01/08

علي مملوك يعتبر مقتل سليماني تمهيداً لتحرير القدس

أوفد بشار الأسد نائبه للشؤون الأمنية اللواء “علي مملوك” في زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران في الخامس من الشهر الجاري، وذلك بحسب وكالتيّ الأنباء الرسميتين لدى كل من النظامين السوري والإيراني.

وجاءت الزيارة بعد مقتل قاسم سليماني في العراق مع نائب زعيم ميليشيا “الحشد الشعبي” المدعو “أبو مهدي المهندس” بقصف أمريكي بالطائرات المسيرة، استهدفه بعد خروجه من مطار بغداد الدولي قادمًا من سوريا فجر الجمعة الماضي

التقى مملوك خلال زيارته أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني”، وقال خلال زيارته إن “سليماني ينتمي إلى جميع الأحرار ومقارعي الظلم بالعالم، وبالتأكيد استشهاده تمهيد لتحرير فلسطين وتدمير الكيان الإسرائيلي”، مشيراً إلى أن "الشعب السوري واللبناني والعراقي واليمني والأفغاني تألم لاستشهاد سليماني ليس أقل من الشعب الإيراني”، على حد زعمه.

وفي إطار ردود الفعل الإيرانية على مقتل سليماني أفادت وكالة رويترز بتعرض قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق، حيث تتواجد قوات أميركية، إلى هجمات صاروخية، وذلك نقلا عن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول إنه لا توجد معلومات فورية عن أي أضرار أو خسائر في الهجمات الصاروخية.

وأكد مسؤول أميركي لـ ABC News أن "الصواريخ الباليستية أطلقت من داخل إيران على عدة منشآت عسكرية أميركية داخل العراق صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي. وقال المسؤول إن المنشآت تشمل أربيل في شمال العراق وقاعدة الأسد الجوية في غرب العراق"