الخميس 2018/03/29

على خلفية مقتل العشرات من عناصره في حي القدم الدمشقي.. النظام يقيل رئيس فرع المنطقة و عددا من الضباط

قالت مصادر خاصة من مدينة دمشق للجسر ، إن قوات النظام أقالت رئيس فرع المنطقة 227 بالعاصمة العميد "عبد الكريم سليمان" و كلّفت العميد "منذر ونوس" لتسيير أمور الفرع المذكور بدلا منه، وذلك بتهمة المذبحة التي حصلت مؤخرا في حي القدم جنوب العاصمة والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 120 عنصرا للنظام على أيدي تنظيم الدولة ،بينهم ضابطان ،أحدهما عقيد، و الآخر ملازم أول و الذي يعدّ الذارع الأيمن للميلشيات الفلسطينية.

وأضافت المصادر أن النظام أحال عددا من الضباط العسكريين إلى المحكمة و يجري الآن التحقيق معهم على خلفية تلك المذبحة .

و وقّع كل من تنظيم الدولة و نظام الأسد هدنة في حي القدم بعد المذبحة ،قضت بوقف إطلاق نار ،و وقف القصف بين الطرفين ،و إعادة فتح معبر القدم للمدنيين وإدخال المواد الغذائية.

وبحسب مصادر الجسر في دمشق ،فإن فرع المنطقة هو المسؤول عن ملف المفاوضات في حي القدم قبيل خروج الثوار و عائلاتهم الى الشمال السوري، وهو الذي أشرف على اتفاق تهجيرهم من المنطقة .

يشار إلى أن العقيد " سليمان " هو الذي أجرى عدة صفقات مع تنظيم الدولة و أجناد الشام و إخراج عشرات الأطنان من النحاس من حيي الحجر الأسود و القدم ،مقابل إعطاء مبالغ مالية طائلة و تسهيل إدخال المواد الطبية و بعض الذخائر إلى تنظيم الدولة .

و يعدّ معبر القدم المنفس الوحيد للمدنيين القاطنين في مخيم اليرموك و حيي السعالي و التضامن وحي الحجر الأسود المعقل الرئيس للتنظيم في المنطقة و يتبع لفرع المنطقة 227 .