الخميس 2020/06/11

عبر هذه الطرق..”حزب الله” يواصل تهريب المخدرات إلى سوريا

أفادت مصادر محلية من محافظة ريف دمشق، أن مليشيا "حزب الله" اللبناني تواصل تهريب المخدرات إلى الأراضي السورية دون أي انقطاع أو تغيير في سياستها، رغم إعادة فتح ملف التجاوزات في تلك المعابر من قبل الجانب اللبناني خلال الأيام الماضية.

وأضافت شبكة "صوت العاصمة"، أن الحزب يعتمد على المعابر غير الشرعية بين سوريا ولبنان، لا سيما المعابر التي تم افتتاحها خلال السنوات القليلة الماضية في جرود القلمون الغربي، بإشراف مباشر من قبل الحزب.

ولفتت الشبكة إلى أن الحزب يعتمد على أربعة طرق رئيسية لإدخال الحبوب المخدرة والحشيش إلى سوريا وهي :

1-طريق رنكوس: أحد الطرق التي يعتمدها "حزب الله" بشكل رئيسي في تهريب شحناته، يبدأ من بلدات سهل البقاع اللبناني القريب من الحدود السورية، والذي يُعد من أبرز المناطق الحاضنة لميليشيا "حزب الله" ومنها إلى مزرعة الدرة في جرود رنكوس، ثم إلى سهل رنكوس والمدينة.

2-طريق الطفيل وعسال الورد: يبدأ الطريق من منطقة رأس الحرف في سهل البقاع اللبناني، ومنها إلى منطقة “المبحص” حيث أقامت ميليشيا "حزب الله" معبراً غير شرعي فيها، وقامت بتعبيده مؤخراً، ومن المعبر إلى قرية طفيل عبر منطقة الجوزة في الجرود الحدودية، ثم إلى عسال الورد.

3- طريق فليطة: يمر من قرى البقاع اللبناني، ومنها إلى فليطة من جرود المنطقة، بالقرب من منطقة الثلاجات.

4- طريق قارة: يبدأ من معبر الزمراني الحدودي بين سوريا ولبنان، وهو معبر رسمي، اتخذ منه "حزب الله" اللبناني، معبراً لتهريب بعض شحناته، يمر عبر جرود قارة عند منطقة ميرا وصولاً إلى البلدة.

وأشارت الشبكة إلى أن الحزب يعتمد في عمليات التهريب بين الأراضي اللبنانية والسورية، على سيارات شحن نوع “براد” مغلقة، ترافقها سيارات تابعة للحزب كمرافقة من الأراضي اللبنانية إلى سوريا.

وتدخل مليشيا "حزب الله" اللبناني شحنات مخدرات إلى الأراضي السورية بين الحين والآخر عبر المعابر غير الشرعية التابعة لها بهدف بيعها في سوريا أو نقلها إلى الخليج العربي عبر الأردن.