الأثنين 2021/04/26

ظريف يشتكي من تهميش الخارجية لصالح “الحرس الثوري”: أحضروا الأسد إلى إيران بدون علمي

اشتكى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من حجم تدخلات "الحرس الثوري" بسياسية إيران الخارجية، لا سيما من قبل القائد السابق لفيلق "القدس"، قاسم سليماني، قبل اغتياله.

 

وجاء ذلك في تسجيل صوتي حصل عليه موقع "إيران إنترناشيونال"، لمقابلة أجراها ظريف مع الاقتصادي الموالي للحكومة الإيرانية، سعيد ليلاز، في آذار الماضي، وكان مقرراً نشرها بعد انتهاء فترة الحكومة الحالية.

 

وأكد ظريف في التسجيل، أن جهله بزيارة رئيس النظام بشار الأسد، إلى إيران قبل أربع سنوات، دفعه للاستقالة.

 

وأضاف: "نسقنا للزيارة أنا وسليماني، ولكن عندما أحضروه لم أكن على علم بذلك، فقد شاهدت الخبر على شاشة التلفزيون"، وفق "إيران إنترناشيونال".

 

وقال ظريف في التسجيل: "لم أتفق مع قاسم سليماني في كل شيء. كان سليماني يفرض شروطه عند ذهابي لأي تفاوض مع الآخرين بشأن سوريا، وأنا لم أتمكن من إقناعه بطلباتي. مثلاً طلبت منه عدم استخدام الطيران المدني في سوريا ورفض".

 

وأشار أيضاً إلى أنه لأول مرة منذ رفع العقوبات الأميركية عن شركة الطيران الوطنية الإيرانية "هما"، حذره وزير الخارجية الأميركي آنذاك، جون كيري، في حزيران (يونيو) 2016 من أن الرحلات الجوية من إيران إلى سوريا زادت ستة أضعاف، موضحاً أنه كان يجهل ذلك.

 

وبحسب ظريف فإنه كان يجهل أيضاً العديد من القضايا الإقليمية التي قام بها "الحرس الثوري" الإيراني، مشيراً إلى أنه سمع من كيري ذات مرة أن "إسرائيل" هاجمت "الحرس الثوري" 200 مرة في سوريا.